اغلاق

مفهوم وتعريف ومعنى الرياضة

مفهوم وتعريف ومعنى الرياضة

الرياضة

هي نشاط، ومجهود جسمي، وحركي يعتمد على تأثير ونتائج حركات عضلات جسم الإنسان، وتعرف أيضا، بأنها: مجموعة المهارات التي يتميز بها الشخص، للقيام بالعديد من الحركات.


يطلق عليها مسمى (التمارين الرياضية)، والتي تساهم في جعل العضلات أكثر مرونة، وتعد الرياضة من النشاطات المهمة، إذ تساعد على تنمية وظائف أعضاء الجسم الداخلية، وتنشط من تدفق الدم في الأوردة، والشرايين، وتساعد القلب على نقل الأكسجين، والمكونات الغذائية بسهولة.


تدل بعض الدراسات على أن الرياضة كانت معروفة في اليونان القديمة، وتحديدا في عصور ما قبل التاريخ، وقد تم ابتكار العديد من أنواع الرياضات، بالاعتماد على النشاطات التي كان يقوم بها الإنسان القديم، مثل: الجري وراء الفرائس لصيدها، والتي ارتبطت بظهور رياضة الجري.


كما كان الإنسان قديما يسبح في الأنهار، والبحار، وهذا ما أدى إلى ظهور رياضة السباحة، وهكذا ظهرت أغلب الرياضات القديمة، بالاعتماد على مجموعة من النشاطات، التي قام الإنسان بتطبيقها بأسلوب اعتيادي لتتحول إلى مجموعة من الرياضات المشهورة، والمعروفة عالميا.


أهمية وفائدة الرياضة

إن أهمية وفائدة الرياضة تعتمد على تأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان، والتي تساهم في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخصوصا المرتبطة بتقدم السن، وتتوزع أهمية وفائدة الرياضة على النقاط التالية:

  • تحافظ على نشاط الجسم، وتقلل من الشعور بالكسل.
  • تحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.
  • تنشط الدورة الدموية للقيام بنقل الدم إلى كافة أنحاء الجسم.


أنواع الرياضة

للرياضة أنواع كثيرة تعتمد على النشاط، والحركة، مثل: الرياضات الكروية، والقتالية، وغيرهم، وتتوزع أغلب المجالات الرياضية على نوعين رئيسيين، وهما:


الرياضة الساكنة

هي التي لا تعتمد على تحريك كافة عضلات الجسم، بل ترتبط بتحريك عضلات معينة، ومن الأمثلة عليها: تدريبات الأثقال، والتي تعتمد على استخدام مجموعة من الأوزان الحديدية، والأجهزة الرياضية الإلكترونية، لتحريك جزء من الجسم، مثل: اليدين، أو القدمين، ولا تحتاج إلى التحرك من مكان إلى مكان، بل من الممكن تطبيق التمرينات الرياضية الخاصة بها في مكان واحد.


الرياضة المتحركة

هي التي تعتمد على تحريك كافة عضلات الجسم في وقت واحد، ومن الأمثلة عليها: السباحة، والجري، والمشي لمسافات طويلة، إذ ينتقل الإنسان من مكان إلى آخر، ليجتاز مسافة محددة، ضمن فترة زمنية معينة، ويعد هذا النوع من الرياضة مفيدا أكثر من النوع السابق، وذلك لما يقدمه من فوائد مساندة لعمل الدورة الدموية في جسم الإنسان.


فوائد الرياضة

توفر الرياضة العديد من الأمور المفيدة لجسم الإنسان، وخصوصا عند المحافظة على تطبيقها بشكل دائم، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تساهم في الانتهاء والتخلص من زيادة الوزن، وتعد من أهم الفوائد التي تحققها الرياضة.
  • تحافظ على سلامة الجسم، وتقوي العظام، وتزيد من مرونتها.
  • تقوي قدرة الإنسان على القيام بالمهام اليومية من عمل، ودراسة، وغيرها.