أنواع الرياضة وفوائدها

أنواع الرياضة وفوائدها

الرياضة

الرياضة هي أداء حركات معينة ذات مجهود جسدي، وترتيب متسلسل ومخصص لمهارات بشرية؛ من أجل أهداف مختلفة كالعلاج، والترفيه، والمنافسة، والتميز، والقوة، كما أنها تحتاج إلى مثابرة حتى الوصول إلى الأداء الاحسن وأفضل والمتناسق بحسب نوع الرياضة التي تمارس.


أنواع الرياضة

إذا تكلمنا بالتفصيل عن أنواع الرياضات، فإننا لن ننتهي منها، لأنها ذات عدد مهول من التنوع والاختلاف، ولكن يمكننا تقسيمها لعدة أقسام وضرب بعض الأمثلة على كل قسم منها لمعرفة فوائدها بالنسبة لنا، وهي كالتالي:


رياضات اللياقة البدنية

كل أنواع الرياضة تحتاج إلى لياقة بدنية عالية، ولكن بعضها متخصص بشكل كبير في هذا المجال، ومن الأمثلة عليها:

  • الجمباز: يتمتع لاعبو الجمباز بلياقة بدنية فريدة، فطريقة قفزهم والليونة التي يتمتعون بها، لن تجدها في الألعاب الأخرى، فهي تساعد على تدريب الجسد لقوة التحمل، وترفع من مستوى الثقة بالنفس، والليونة بالحركات، وجمال الجسم ورشاقته، وخفة الحركة، وكذلك نجد نفس الشيء في ألعاب أخرى تشبه الجمباز.
  • الرقص: يحتاج إلى لياقة بدنية عالية، وإلى معرفة جيدة لطريقة تحريك كل عضلة في الجسم، فهو يعتبر من بين احسن وأفضل الرياضات التي تعمل على حرق الدهون بشكل كبير، وتختلف أنواع الرقص، فمنها الرقص الشرقي، والباليه الذي يحتاج لمرونة عالية كلاعبي الجمباز، والرقص الغربي.


رياضات جماعية

هي الرياضات التي تحتاج إلى روح الفريق بأن يعمل مع بعضه البعض بشكل متناغم ومتناسق، ومن أشهر الأمثلة عليها:

  • كرة القدم بأنواعها: وهي اللعبة التي لا يخفى على أحد لأي مدى يتمتع لاعبوها باللياقة البدنية العالية، والسرعة، والقوة، والرشاقة في الحركة، والذكاء الحاد، والعمل الجماعي الذي تفتقر إليه بعض أنواع الرياضة الأخرى، ناهيك عن الفوائد الجسدية والفوائد النفسية الناتجة عن هذه الرياضة.
  • كرة السلة والطائرة: رياضتان مختلفتان ولكنهما بعض الشيء متشابهتان، حيث تحتاجان إلى التخطيط الجماعي المتناسق الذي يرفع مستوى الذكاء لدى اللاعبين، كما أنها تزيد من القوة، والسرعة، والتـركيز، وكذلك ينصح الأطباء لمن يعاني من قصر القامة بأن يمارس هاتين الرياضتين؛ مما يساعد على زيادة الطول، كما أنهما تحافظان على رشاقة البدن، وحرق الدهون الزائدة، والثقة بالنفس.


ألعاب القوى

كثيرة هي ألعاب القوى ومتعددة، وذات فوائد جمة للإنسان ومن أشهرها:

  • الجري: رياضة سهلة ولكنها متعبة، مفيدة للكبير قبل الصغير، حيث إن الأطباء ينصحون بها لحل جميع المشاكل وعيوب الصحية تقريبا، فالوزن الزائد، وحرق الدهون، ومشاكل وعيوب القلب والشرايين، والمشاكل وعيوب النفسية، وغيرها الكثير من المشاكل وعيوب التي تواجه الإنسان نجد حلها في رياضة الجري.
  • السباحة: رياضة يحبها الجميع، الأطفال والشباب والشيوخ، ذكورا وإناثا، كما أنها من احسن وأفضل الرياضات للترفيه عن النفس، وتحسين الحالة النفسية للإنسان، حيث تحتاج لبعض التدريب بداية، ولكن من تعلمها لم يستطع تركها مدى الحياة، فهي تحافظ على الرشاقة، وتعطي لياقة بدنية ممتازة، وبواسطتها نتخلص من معظم المشاكل وعيوب الصحية، فهي كرياضة الجري، غير أنها أكثر متعة.


الألعاب القتالية

يسعى الكثير من الناس إلى أن يكون بطل العالم بإحدى هذه الرياضات، لأنها تعطي ثقة في النفس، غير أنها من الأمور الضرورية لكل فرد، ذكرا كان أم أنثى؛ وذلك لأهميتها في الدفاع عن النفس في المواقف الحرجة، فمن أشهر الألعاب القتالية:

  • الملاكمة: رياضة قوية جدا، تحتاج إلى جسد حديدي، فهي مفيدة جدا إذا حسن استخدامها، وكذلك تساعد على إعطاء الإنسان قوة تفتقر إليها الكثير من الألعاب القتالية الأخرى، حيث إن الرياضيين يعتبرونها من أقوى الألعاب التي تساعد على الدفاع عن النفس إن تطلب الأمر ذلك.
  • الكراتيه: رياضة جميلة، تعطي الإنسان ثقة بالنفس، ناهيك عن ما تحتويه هذه اللعبة من حكمة وذكاء خارقين، وكذلك تكسب الإنسان قوة تركيز عالية، وسرعة البديهة، وقوة التحمل الرهيبة، والرشاقة الجسدية الممتازة، كل ذلك في لعبة الكراتيه وما شابهها، كالتايكواندو، والكونجفو، والآيكيدو، وغيرها الكثير.


رياضات الذكاء

  • الشطرنج: رياضة لا تحتاج إلى العضلات في الذراعين، ولا إلى الرشاقة والليونة العالية، وإنتعرف على ما هى من أصعب الألعاب، فهي تكسب حسن التخطيط، والحكمة، وبعد النظر، وكذلك سرعة البديهة في التعامل مع المواقف المحرجة.


فوائد الرياضة

  • تحافظ على المستوى المطلوب للوزن، وذلك بحرق الدهون الزائدة، أو تنمية العضلات فيزيد وزنها لمن كانوا يعانون من فقدان الوزن.
  • تحارب أمراض القلب والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تقي من الإصابة بالسكري.
  • تساعد من يعانون من الضغوط النفسية؛ لأنها ترفع الهمة، وتعطي الثقة بالنفس، وتخلص الشخص من التوتر الزائد.
  • تزيد من مستوى الذكاء.
  • تحافظ على صحة الأعضاء الجسدية، وخاصة المفاصل والأربطة.
  • تزيد من خصوبة الرجال الجنسية.