تعرف على ما هى صفات الخلفاء الراشدين

تعرف على ما هى صفات الخلفاء الراشدين

إن جميع الخلفاء الراشدين كانوا يتمتّعون بالأخلاق الحميدة ، والسيرة الحسنة العطرة ، ولا يغيب عن الحسبان ما كانوا يتمتّعون به من حسن المعاملة وحسن التصرّف والظن ، والقيادة الحكيمة التي كانوا يحكمون بها المسلمين .


أبو بكر الصديق رضي الله عنه


كان ذو بشرة بيضاء ، نحيف الشكل وخاصةً عند كتفيه وخاصرتيه ، وذو انحناء في ظهره ، وعيناه غائرتان للداخل ، ووجهه نحيل ، وله جبهة ناتئة مرتفعة ، ويكسو رأسه الشيب ، وكان يستخدم الحناء . وقد لقّب أبو بكر الصديق بـ ( العتيق ) ، قيل بأن سبب هذه التسمية نسبة لجماله وحسنه ، وقيل أيضاً لعتقه من النار . هو أقرب الأصدقاء للرسول وأول الخلفاء وأحد المبشرين العشرة في الجنة ، وقد صدق الرسول في كل ما قاله فلقب بالصديق ، لقب بخليفة الرسول لأنّه أول ما تمت مبايعته بعد موت الرسول ، وقد قام بجمع القرآن الكريم في كتاب واحد ، و استمرت فترة خلافته من عام 11 للهجرة حتّى 13 للهجرة.


عمر بن الخطاب رضي الله عنه


وقد اختلفت الأقاويل عن لون بشرته ، فقد قيل بأنه كان ذو بشرة سمراء ، وقيل أيضاً بأنّه كان بياضه شديداً ، ووجنتاه تميلان إلى الحمرة ، طويل القامة ، وأصلع الرأس بعض الشيء ويستخدم الحناء ، أما لحيته فكان يصفرها ، وهو أحور العينين ، وأسنانه بيضاء ، وكان يسراوياً . هو ثاني الخلفاء ، وأحد المبشرين العشرة في الجنّة ، وقد تمت مبايعته بعد أبي بكر ليكون ثاني خليفة للمسلمين ، وقد أسّس عمر ديوان المظالم ، و استمرت فترة خلافته من 23 للهجرة حتّى 35 للهجرة ، وقتل عند صلاة الفجر سنة 644 م بطعنه في خنجرٍ مدسوس فيه السم .


عثمان بن عفان رضي الله عنه


كان مربوع القامة ، أبيض البشرة ، ووجهه جميلاً إذ كانت وجنتاه دائمتا الحمرة ولكن في وجهه آثار الجدري ، كثّ اللحية ، عريض المنكبين ، ويتميّز بطول ذراعيه ، أصلع الرأس بعض الشيء وذو شعر مجعّد ، أسنانه ذهبية ، وابتسامة ساحرة ، وجسمه كثير الأشعار . وهو ثالث الخلفاء ، ولي العهد إذ كان من العمر 68 عاماً ، وقد قام بنسخ القرآن وأرسل عدّة نسخ منه إلى أنحاء البلدان الإسلاميّة ، و استمرت فترة خلافته من 23 للهجرة حتّى 35 للهجرة .


علي بن أبي طالب رضي الله عنه


صفاته الخَلقية : كان مربوع القامة أميل إلى القصر ، بدين الجسم ذو بطن ضخم، وكان ذو عضلات في ذراعيه وساقيه ، أصلع الرأس ، كثّ اللحية حتى أنّها كانت تملأ صدره من كثافتها وطولها ولونها أبيض ، وجسمه كثير الأشعار ، ضحوك الوجه وجميل ، يمشي بخفة . هو رابع الخلفاء ، وقد تمت مبايعته بعد عثمان بن عفان ، استمرت فترة خلافته من 35 للهجرة حتّى 40 للهجرة . وقد قتله عبد الرحمن بن ملجم الخارجي ، واشتهرت فترة خلافته بكثرة المعارك والفتن .