معلومات عن التماسيح

معلومات عن التماسيح

التماسيح

التماسيح من أضخم الحيوانات البرمائيّة الفقاريّة، وتشبه في شكلها حيوان الضب البريّ، وتنتمي إلى الزواحف، وهي من الحيوانات رباعيّة الأرجل، وتنتمي تحديداً لفصيلة التمساحيّات، وهي من أقدم الحيوانات على هذه الأرض، وتعتبر التماسيح من الحيوانات التي تثير الرعب في النفوس، لشكلها المخيف، وقدرتها على الافتراس، حيث تمتلك التماسيح فماً واسعاً، وأسناناً قوية جداً، حيث يصل عددها إلى ستين ناباً في الفك العلوي، وأربعين ناباً في الفك السفلي، كما تمتلك التماسيح ألسنةً طويلةً، وجلداً سميكاً، وذيلاً طويلاً كي تتمكن من السباحة في المياه، وهي حيوانات شرسة، وتستطيع العيش لغاية ستين عاماً، كما أنها تتحمل العيش دون طعام لغاية سبعمئةٍ وأربعين يوماً، ويوجد في العالم العديد من أنواع وأجناس التماسيح، ويشتهر منها أربعة عشر نوعاً.


معلومات عن التماسيح

  • كان الفراعنة يعتبرون التماسيح حيوانات مقدّسة، وعُثر على العديد من التماثيل والأواني الفخاريّة التي تحتوي على شكل رأس تمساح، وذلك لقوتها المعروفة، حيث كانت تفترس صيادي الأسماك في نهر النيل.
  • جلود التماسيح تعتبر من أفخر وأثمن أنواع الجلود، وتُستخدم لصناعة الأحذية، والحقائب، والأحزمة، والملابس والمشغولات الجلديّة، وهي مكوّنة من طبقة سميكة حرشفيّة متينة، ذات لون داكن.
  • من أكثر أنواع التماسيح شهرةً التمساح النيلي، وتمساح المسيسبي، والتمساح الفلبيني، وتمساح الغاريال الماليزي، والتمساح القزم، وأما أجناس التماسيح المختلفة فأشهرها تمساح الكونغو، والتمساح الأمريكي، والتمساح الهندي، وتمساح المياه المالحة، وتمساح كوبا، وتمساح غينيا الجديدة، وتمساح الغاريال الإفريقي، والتمساح السيامي، وتمساح المستنقعات، وتمساح مورليت، وتمساح مهر الأورينكو، إضافة إلى تمساح جونستون الأسترالي.
  • تتكاثر التماسيح بالبيض، حيث تضع بيوضها في حفر على الشواطئ، وتغطيها بالفضلات والأعشاب، وتستمر بحراستها وعنايتها حتى تفقس، وبيوض التماسيح أكبر حجماً من بيض الدجاج، لكن لونها أقل بريقاً.
  • تتنفس بواسطة جهاز تنفسي خاص بها، يستخلص الأكسجين من الهواء الجوي، حيث يكفي التمساح شهيقاً واحداً لمدة ربع ساعة كاملة تحت الماء، وهذا ما يسمى بظاهرة "محاكاة البيئة"، علماً أنها لا تستطيع التنفس في الماء.
  • الموطن الأصلي لها هو المناطق الاستوائيّة المدارية، وتفضّل العيش في المياه النهرية الضحلة، والمياه الراكدة، وأماكن المستنقعات المفتوحة، ولا يناسبها العيش في البحار المالحة.
  • الغذاء الرئيسيّ لها هو اللحوم، حيث تتغذى على الحيوانات البحريّة الصغيرة مثل الأسماك، لكنها أحياناً تفترس الحيوانات الأخرى، مثل الثديات، والطيور، والزواحف، وكذلك الإنسان.
  • تعتبر التماسيح من الحيوانات المهدّدة بالانقراض، لكثرة صيدها، وتدمير بيئاتها الحيوية المناسبة لعيشها.