اغلاق

أنواع التوت البري

أنواع التوت البري

جدول المحتويات

التوت

هي فاكهة صغيرة دائرية الشكل، تتميز بلونها الأحمر أو الأزرق الغامق، ويكون طعمها حلوا أو حامضا، وأغلب أنواع التوت قابلة للأكل، وعادة ما تستهلك على شكل عصائر، أو مربى، أو تزين بها أنواع مختلفة من الحلويات.


بعض أنواع التوت سامة جدا للإنسان؛ لذا يجب البحث والقراءة قبل البدء بأكل التوت البري وحصده، وتوجد الكثير من الكتب التي توضح بالصور التوت السام الذي يجب عدم أكله، وعدم التقاط أوراقه أيضا، فمن بعض آثار التسمم تهيج في الجلد، وتورم اللسان، وهناك بعض الأنواع السامة جدا التي تؤدي للموت خلال وقت زمني قصير إذا لم يعالج الشخص.


يعد التوت مصدرا للغذاء منذ قديم الزمن، قبل أن يبدأ الإنسان بالزراعة، وكان من المصادر الغذائية الممتازة للحيوانات الموجودة في الغابات، ولا يزال جمع التوت البري نشاطا شعبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية.


أنواع التوت البري

  • التوت الأسود البري: يوجد هذا النوع من التوت في شمال غرب المحيط الهادئ؛ إذ يوجد في أغلب الأماكن تقريبا، ويمكن أن تجده على جوانب الطرق ووسائل أيضا.
  • توت العليق: هذا النوع من التوت يوجد في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعادة ما تكون حبة التوت صغيرة ولكن نكهتها قوية، ويكون لونه أحمر غامقا، أو أرجوانيا.
  • توت السلمون salmonberry: ثمار هذا النوع من التوت تتميز باللون البرتقالي الفاتح، ويفضل تناوله طازجا، وطعمه خفيف الحلاوة.
  • توت الثيمبل thimbleberry:هذا النوع مرتبط بنوع توت العليق الأحمر، وتتميز ثماره بنكهتها المعتدلة.
  • توت المستنقع: وهو عبارة عن نوع من التوت الذي ينبت على شجيرات صغيرة، والتي تنمو في المناطق الرطبة، والرملية، ويكون لون التوت أحمر، وطعمه حامض.
  • توت البلسان: تنمو شجيرات هذا التوت في معظم أنحاء الولايات المتحدة، وهي عبارة عن ثمار تكون في مجموعات صغيرة مستديرة الشكل، وبلون أرجواني، أو أسود، أو أحمر، وهذا التوت ممتاز لصنع المربى والعصائر، ولا ينصح بنتاوله طازجا لأنه يسبب عسر الهضم.
  • هكيل بري huckleberry: يمكن أن يؤكل هذا التوت طازجا، أو مجمدا، ويمكن أن يستعمل في تحضير المربى والعصائر، وينمو في جميع أنحاء شمال غرب المحيط الهادئ.
  • سيرفس بري serviceberry: تنمو شجيرات التوت في معظم أنحاء الغرب الأمريكي والغرب الأوسط، وتنتج هذه الشجيرات زهورا بيضاء اللون في فصل الربيع، والتي تصبح في فصل الخريف توتا أرجوانيا، يشبه طعمه طعم التوت الأزرق البري.
  • توت أوريغون oregon grapes: يكون على شكل شجيرات تنمو في الغابات البرية في جميع أنحاء جبال الروكي الأمريكي، وشمال المحيط الهادئ، ثماره أرجوانية اللون، وطعمه ليس لذيذ عندما يكون نيئا ولكنه ممتاز لتحضير المربى.