كم تبلغ مساحة سوريا

سوريا

سوريا أو الجمهورية العربية السورية من الدول العربيّة التي تقع في منطقة بلاد الشام، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ودمشق هي العاصمة الرسمية، وتُعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للسكان على الرغم من وجود بعض اللغات المحلية التي يتحدّثها سكان المناطق المختلفة منها.


يُعتبر الدين الإسلامي -على اختلاف المذاهب التي يتبّعها السكان- هو الدين الرئيسي للبلاد ومصدر التشريع الأول، وتوجد الكثير من الأقليات التي تتبع مذاهب معيّنةً في التدين مثل الأقلية العلوية التي تنتشر في الساحل السوري ووادي العاصي الغربي، والأقلية الكردية -الكردستانية التي تنتشر في الجزيرة السورية، والأقلية الدرزية الذين يتمركزون في جبل العرب.


وتعتبر سوريا من الدول التي قامت عليها الحضارات منذ قديم الزمان، واعتبرت مع جارتها دولة العراق مهد الحضارات البشرية. تحتل الجمهورية السورية مساحةً تقدِّر بحوالي 185180 كيلومتراً مربعاً.


الموقع الجغرافي

تقع الجمهورية العربية السورية في جنوب غرب قارة آسيا، وتتشارك حدودها الشالية مع تركيا، والحدود الشرقية مع العراق، والحدود الجنوبية مع الأردن، والحدود الغربية مع فلسطين ولبنان، وتقع حدودها الساحلية مع البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية.


التضاريس

تتنوّع التضاريس على سطح البلاد السورية؛ حيث تظهر هضبة الجولان البركانية وسهل حوران وجبل العرب البازلتي في المناطق الجنوبية، وفي المناطق الشمالية تظهر سلسلة جبال لبنان الغربية وفيها جبل الشيخ، كما تظهر فيها السهول، وهناك الأراضي الجبلية القاحلة التي تتبعها السهول مثل سهل الغاب، وتلتقي مع وادي الفرات العراقي السهول الخصيبة التي تقوم عليها مدينة حلب، وتكثر الأنهار في منطقة الجزيرة.


تُعتبر سوريا من الدول الغنية بالموارد المائية بشكلٍ كبيرٍ وذلك من خلال توفر الأنهار أو البحيرات أو الينابيع الجوفية، وأكبر الأنهار هو نهر الفرات، وهناك نهر دجلة ونهر العاصي، وتوجد بها الكثير من الأنهار القصيرة مثل نهر السين.


المناخ

يتنوّع المناخ في الجمهورية العربية السورية؛ حيث يسود المناطق الساحلية المناخ المتوسطي فيكون الطقس حاراً وجافاً في فصل الصيف، وبارداً وماطراً في فصل الشتاء، وهناك فصل الخريف الذي يأتي بعد فصل الصيف وتبدأ درجات الحرارة فيه بالانخفاض، وتتهيأ الظروف لتساقط الأمطار، كما أنّ هناك فصل الربيع الذي يأتي بعد فصل الشتاء وترتفع فيه درجة الحرارة.


يسود المناخ الجاف بقية مناطق البلاد، ويمتاز بأنّ درجات الحرارة مرتفعةٌ جداً في فصل الصيف، وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ في فصل الشتاء وتكون الأمطار قليلةً، وتكون المرتفعات معتدلة الحرارة وتكون فرص تساقط الثلوج عليها أكبر من غيرها من المناطق.