مساحة روسيا

روسيا

تعد روسيا جسراً يصل بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وعاصمتها هي مدينة موسكو، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، والسلطة التشريعية بيد الجمعية الاتحادية الروسية، والمجلس الأعلى بيد مجلس الاتحاد، والمجلس الأدنى بيد مجلس الدوما، وعملتها الرسمية هي عملة الروبل الروسي ويرمز لها RUB.


الجغرافيا

المساحة

تعتبر روسيا من أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أراضيها 17.075.400 كم، أي 6.592.800 ميلاً مربعاً.


الموقع

  • موقعها الفلكي: تقع روسيا فلكياً بين دائرتيْ عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطيْ طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط جرينتش.

موقعها الجغرافي: تقع روسيا جغرافياً في شمال قارة أوراسيا، أي شمال قارة آسيا وقارة أوروبا، حيث يحدها من جهة الشمال البحار المتفرعة من المحيط المتجمد الشمالي، وهي: بحر كارا، وبحر تشوكوتكا، وبحر بارنتس، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، ويحدها من جهة الشرق البحار المتفرعة من المحيط الهادئ، وهي: بحر اليابان، وبحر بيرنغ، وبحر أخوتسك، ويحدها من جهة الجنوب كازاخستان، والصين، والبحر الأسود، ومنغوليا، وجورجيا، ويحدها من جهة الغرب روسيا البيضاء، وخليج فنلندا، وإقليم كاليننغراد، وإستونيا، ولاتفيا، ويحدها من جهة أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية.


الأقاليم الجغرافية

تنقسم روسيا إلى أربعة أقاليم جغرافية هي: أقاليم نطاق السهوب، وأقاليم نطاق الغابات، وأقاليم نطاق التندرا، وأقاليم المناطق الجبلية، والمناطق الشبه صحراوية.


التضاريس

تملك روسيا عدداً متنوعاً من التضاريس، وهي:

  • المرتفعات الجبلية، مثل: جبال الأورال، وجبل بيكال، وجبل سايان، ومرتفعات سيبيريا الشرقية.
  • السهول، مثل: سهل سيبيريا الغربية، والسهل الأوروبي.
  • الأنهار، مثل: نهر الأوب.
  • المستنقعات.
  • الهضاب، مثل: هضبة سيبيريا الوسطى.
  • الغابات.


التقسيم الإداري

تقسم روسيا إدارياً إلى ثلاثة وثمانين كياناً فدرالياً، حيث يتوزع التقسيم بين ستة وأربعين إقليماً، ومدينتين فدراليتين، وإحدى وعشرين جمهورية مستقلة ذاتياً في كافة شؤونها الداخلية، وأربعة أوكروجات.


السكان

يبلغ عدد سكان روسيا 142.905.208 نسمة، وذلك حسب التقديرات الأولية لعام 2010 ميلادياً، ويتألف المجتمع الروسي من عدة أعراق هي: الروسيون، ويشكلون نسبة 79.8% من السكان، والتتار، ويشكلون نسبة 3.8% من السكان، والأوكرانيون، ويشكلون نسبة 2.0% من السكان، والباشكيريون، ويشكلون نسبة 1.2% من السكان، والتشفاشيون، ويشكلون نسبة 1.1% من السكان، وأجناس أخرى يشكلون نسبة 12.1% من السكان.


اللغة

يتحدث السكان بعض من اللغات هي: اللغة الرسمية وهي اللغة الروسية، ويتحدث بها السكان بثلاث لهجات هي: اللهجة الجنوبية، واللهجة الوسطى، واللهجة الشمالية، واللغة التتارية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الألمانية، واللغة التركية، ويدين السكان في روسيا بعدة أديان هي: الدين المسيحي الأرثوذكسي، والدين الإسلامي، والدين اليهودي، والدين البوذي.