كم تبلغ مساحة السودان

كم تبلغ مساحة السودان

السودان

تقع السودان في شمال شرق أفريقيا، تحدُّها من الشرق إثيوبيا، ومن الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهوريّة أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب دولة جنوب السودان، وعاصمتها الخرطوم الواقعة عند مُلتقى النيل الأزرق والنيل الأبيض، ويُعد تاريخ السودان القديم من تاريخ الفراعنة المصريين القدماء، ويُقسّم نهر النيل السودان إلى قسمين؛ شرقيّ وغربيّ.


حدثت في السودان الكثير من الانقلابات العسكريّة، ومنها الانقلاب الذي قام به العميد عمر البشير، والذي أطاح بحكومة الصادق المهديّ زعيم حزب الأمة، وأصبح رئيساً لمجلس قيادة الثورة، وبعدها رئيساً للجمهوريّة السودانية، وتتألف السودان من ثماني عشرة ولاية.


المناخ والتضاريس في السودان

تتميزُ السودان بالتنوع التضاريسيّ، حيثُ يوجد فيها السهل الرسوبيّ، والسهول الغرينيّة في الوسط، وتنتشر فيها الصحاري مثل صحراء النوبة وصحراء العتمور، وتُعتبر الأنهار والوديان والخيران والروافد المائية الموسميّة والدائمة، من أهم التضاريس التي توجد في السودان مثل نهر النيل، وتتميزُ السودان بوجود سلسلة تلال التوائية في الشرق، مثل تلال البحر الأحمر، وبعض التلال المُنعزلة في المناطق الوسطى إضافة إلى المرتفعات الجبليّة، مثل الجبال البركانيّة في أقصى الغرب والشرق.


أمّا بالنسبة للمناخ في السودان، فيتسم بارتفاع درجات الحرارة على مدار السنة، وتنتشر فيه أنواع المناخات المُختلفة تبعاً للمنطقة، ومن هذه المناخات: مناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ الشبه صحراويّ المتمركز في وسط وغرب السودان، ومناخ السافانا في المناطق الجنوبيّة من السودان، والمناخ الصحراويّ الجاف والحار في الشمال.


مساحة السودان وعدد سكانها

يبلغ عدد سكان السودان أكثر من 33.419.625، حيث تحتل المرتبة الخامسة والثلاثين عالمياً، والمرتبة الثالثة عربياً، وتختلف كثافة السكان من مدينة إلى أُخرى، أمّا مساحتها فتبلغ حوالي 1.886.068 كيلومتراً مربعاً.


الاقتصاد في السودان

يُوجد في السودان الكثير من حقول النفط، وكان الإنتاج السودانيّ من النفط يتمركز في المناطق المُحاذية للحدود، ويُقدر الاحتياطيّ السوداني من النفط بحوالي خمسة مليارات برميل، ويقع معظمها في حقليّ المجلد وملوط، إضافة إلى توفر الغاز الطبيعيّ فيها، ولكن ما تقوم به الدول الغربية من تشغيل الشركات الأجنبية في استخراجه جعل من السودان دولة غير مُستفيدة من الموارد الموجودة فيها.


أمّا في مجال النقل فيتميزُ السودان بوجود وسائل نقل متنوعة، فالنقل البريّ المُتمثل بنظام السكك الحديديّة الذي يربط بين المناطق الحضرية، وغيرها من السكك التي تربط معظم أجزاء الدولة مع بعضها البعض، أمّا النقل الجوي فقد تم إنشاء شركة الخطوط الجويّة، فهي تمثل أحد عناصر التنمية الاقتصاديّة وذلك بزيادة معدل السياحة، ونسبة الصادرات والواردات، إضافة إلى اعتماد السودان على الثروة الحيوانية والزراعية في تنمية اقتصادها الوطنيّ.