أسماء حبوب وبقوليات

أسماء حبوب وبقوليات

البقوليات

يجب علينا دائما الحرص على تناول الغذاء السليم والصحي؛ بحيث يحتوي غذاؤنا على العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الجسم، والبقوليات هي إحدى العناصر الغذائية التي تمد بالعديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة له، لذا في هذا المقال سنتحدث عن بعض أنواع البقوليات.


أسماء بعض الحبوب البقوليات

العدس

ينتمي إلى العائلة البقولية ذات البذور، ولا يزيد قطره عن 13 مليمتر، العدس ذو لون رمادي أو أسود أو بني يميل إلى الحمرة، وتستعمل أوراقه كطعام للبقر والمواشي وسماد للأتربة؛ لأنها تحوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والحديد، وهناك عدة أطباق تطهى من العدس مثل؛ العدس بالبندورة، وشوربة العدس.


يتواجد العدس في بلاد الشام، وأوروبا، وإيران، وتركيا، وجنوب أوروبا، ويعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط وآسيا. للعدس فوائد كثيرة للجسم؛ حيث يعتبر مقويا للأعصاب، ومفيدا للعظام والأسنان، ويقي من الأمراض السرطانية، ويساعد في تقوية وتنمية الدم، وهو مدر للبول.


الفاصولياء

موسم الفاصوليا يمتد من فصل الصيف إلى أوائل الخريف، وتحتوي الفاصولياء على حمض الفوليك والكربوهيدرات والبروتين والمعادن والفيتامينات الصحية لجسم الإنسان. تعتبر الفاصولياء سهلة التحضير وشهية للأكل، وهي تتوفر معلبة أو مجمدة، وتضاف إلى السلطات والمعكرونة.


تفيد الفاصولياء في إنقاص الوزن؛ لأنها تشعر الشخص بالشبع والاكتفاء؛ لاحتوائها على الألياف، وتساعد في تنظيم تخزين الدهون في الجسم؛ لإنتاجها مادة الألفا أميليز، وتحتوي على مادة المغنسيوم، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ولها دور في تقوية وتنمية مناعة الجسم، وتساهم في صحة الدم والقولون.


الفول

من فصيلة الحبوب البقولية، يبلغ ارتفاعه 80 سم، وهناك نوعان من الفول: ذي القرون القصيرة، ويحتوي على ثلاثة أو أربعة بذور ذات حجم كبير، ونوع الفول ذو القرون الطويلة، ويكون حجمها أصغر وبذورها أكثر عددا، ويؤكل نيئا أو مطبوخا.


يحتوي الفول على الكثير من الفيتامينات والأملاح والفسفور والبوتاسيم والحديد، ويقاوم الإجهاد والتعب، ويقوي جهاز المناعة، ويساهم في امتصاص السكر من الجسم؛ مما يؤدي لتقليل تخزين نسبة السكر في الدم، ويخفض نسبة ضغط الدم المرتفع، وينظم الهرمونات في الجسم، ويعتبر كوجبة كاملة بدلا من وجبة اللحوم؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، ولكن ينصح الأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم بالابتعاد عن تناوله.


البازيلاء

تحتوي البازيلاء على مادة تسمى كوميسترول؛ التي تقي من سرطان المعدة، وتعمل على تقوية وتنمية المناعة؛ لاحتوائها على مضادات للأكسدة، وتمد الجسم بالطاقة، وتقي من الالتهابات؛ كالتهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل، وتقي من هشاشة العظام، وأمراض القلب، ومفيدة في علاج و دواء الإمساك، والتخفيض من نسبة الكولسترول بالدم.


الحمص

هو نبات بقولي، تتكون حبوبه في قرون صغيرة بيضاوية، يحتوي كل قرن على حبة أو حبتين، يعود أصله إلى إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط، وهناك نوعان من بذور الحمص؛ حمص الديسي وأهم ما يميزه لونه الغامق وصغر حجمه وقشرته الخشنة، وحمص كابولي وهو عكس النوع الأول؛ حيث إنه أقل خشونة وأفتح لونا وأكبر حجما.