أضرار زيت اللوز المر

أضرار زيت اللوز المر

زيت اللوز المر

زيت اللوز المر هو الزيت المستخلَص من ثمار اللوز المر باستخدام العديد من الطرق، ولزيت اللوز المر فوائد طبيّة عديدة فهو طارد للديدان ومليّن، وله أهمية وفائدة كبيرة في علاج و دواء العديد من الأمراض، ويمكن تكرير هذا الزيت للتخلص من سميّته والاستفادة من فوائده الكبيرة للبشرة والجسم، وسنذكر في هذا المقال فوائد وأضرار زيت اللوز المر.


أضرار زيت اللوز المر

يحتوي زيت اللوز على مواد مثل سيانيد الهيدروجين وبنزالدهيد وهذه المواد سامة، والجرعة الصغيرة منها يمكن أن تسبب الموت للإنسان، ويجب الحذر الشديد عند استعمال هذه المادة؛ لأن الزيت مركز وغني بالعناصر السامة.


فوائد زيت اللوز المر

من أهم فوائد زيت اللوز المر خصائصه المطهرة والمعقمة للأمعاء، والتخلّص من الديدان والجراثيم، وله خصائص مسكّنة ومدرة للبول، ومضادة للتسمم، ويمنع حدوث التشنّجات العضلية، ويعالج داء الكلب، ومن فوائده أيضاً:

  • علاج و دواء للحمّى: يُستعمل زيت اللوز المر في الأدوية التي تعالج الحمى، بسبب المركّبات القلوية التي تمنع نمو الجراثيم، وتخفّض درجة الحرارة.
  • علاج و دواء أمراض الشعر: يحسّن زيت اللوز نمو الشعر ويعقم فروة الرأس، ويساعد في حالات تساقط الشعر، ويمكن استخدام كميّة قليلة في تدليك الشعر للاستفادة من خصائصه الهامة في قتل الميكروبات والجراثيم.
  • التخلّص من الهالات السوداء في البشرة والوجه: يساعد التدليك بزيت اللوز في التخلّص من الهالات السوداء في الوجه والبشرة، ويمكن استعماله بشكل بخار أو مزجه مع كريم آخر للتخلّص من آثاره بشكل سريع، ويجب استخدامه بحذر بسبب سميتة الشديدة، ويُمنع استعماله للحوامل والأطفال.
  • التخلّص من الديدان: يحتوي زيت اللوز المر على مركبات ذات فعاليّة كبيرة في قتل وطرد الديدان، ويدخل في صناعة الأدوية التي تُستعمل لطرد الديدان.
  • علاج و دواء داء الكلب: يُستخدم زيت اللوز المر لعلاج و دواء داء الكلب منذ القدم، وذلك لأنّ زيت اللوز يحتوي على مركّبات سامة تقضي على الفيروس المسبب لداء الكلب نهائياً، وتساعد في شفاء المرضى سريعاً.
  • مكافحة مرض السرطان: أكّدت العديد من الدراسات أهميّة زيت اللوز في تثبيط نمو الخلايا السرطانيّة؛ بسبب احتوائه على حامض الهيدروسيانيك الذي يمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانيّة، ويعيق انتشارها في الجسم.
  • مدرّ للبول: يُستخدم زيت اللوز بكميّات قليلة جداً كمدر للبول، ولتخفيض ضغط الدم والانتهاء والتخلص من السموم في الجسم، ويساعد في تخفيض الوزن.
  • زيت اللوز المر مهدئ ومسكّن: يحتوي زيت اللوز المر على مركبات تؤثر على الأعصاب ولها خصائص مسكنة ومخدّرة، وتخفف الشعور بالألم ويجب استعماله بحذر بسبب سميّته الشديدة.