أضرار زيت السمسم

أضرار زيت السمسم

زيت السمسم

يتمّ استخراج زيت السمسم من بذور السمسم، حيث يتميز بكونه زيتاً فيه نسبة من اللزوجة مع رائحة قوية، وهو غنيّ بالمواد المضاّدة للأكسدة والمفيدة لصحّة الإنسان؛ وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين (هـ، ب)، بالإضافة إلى الكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، هذا عدا عن الأحماض الدهنيّة مثل اللينوليك، والنخليك، والزيتيك وغيرها، ومن الجدير بالذكر بأن طرق ووسائل حصاد السمسم لاستخراج الزيت منه ما زالت بدائيّة ويدويّة، لذلك لا يوجد منه كميات كبيرة في الأسواق كباقي أنواع الزيوت الأخرى.


أصل زيت السمسم

عرف زيت السمسم من قبل الإنسان منذ العصور القديمة، حيث كان يتمّ استخدامه في تحضير الطعام، وحتّى في يومنا هذا، هناك العديد من الدول وخاصة الشرق آسيويّة والتي تعتمد على هذا الزيت في تحضير جميع أكلاتها، كالصين واليابان والهند وكوريا وغيرها من البلدان الأخرى، ولكن اكتسب أهميّة كبيرة في جميع أنحاء العالم من بعد أن اكتشفوا أهميّته العلاجيّة والتجميليّة.


فوائد زيت السمسم

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند استخدام أو تناول زيت السمسم، ومنها:

  • العناية بالشعر: حيث يعمل على تقوية وتنمية الشعر وترطيبه وإكسابه منظراً صحيّاً ولمعاناً، بالإضافة إلى احتوائه عل بعض المكوّنات التي تعمل على قتل الجراثيم أو البكتيريا، هذا عدا عن مساعدته في تطويل الشعر، ومنع تساقطه، ويتمّ استخدامه على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به، وتركه لليلة كاملة.
  • العناية بالبشرة: وذلك من خلال المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات و دلائل التقدّم بالسن، كما أنّه يعمل على تغذية خلايا الجلد وترطيبها، وإكسابها اللمعان والنضارّة، هذا عدا عن بعض مكوّناته التي تقوم بالتخلّص من الفطريات والبكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب.
  • يعمل على زيادة حجم الصدر، وذلك من خلال القيام بتدليكه بحركات دائرية.
  • التقليل من نسبة الدهون والكولسترول الضار في الجسم، لذلك فهو من الزيوت الصحيّة التي يمكن لمرضى القلب والسكري تناولها.
  • يوصف للأشخاص المصابين بالتهابات الشعب التنفسيّة أو السعال، وذلك من خلال تفتيره ودهنه على الصدر قبل النوم.
  • التقليل من سرعة القذف لدى الرجال، وذلك من خلال دهن القضيب قبل المعاشرة الزوجية بربع ساعة، مع ضرورة غسله.
  • في حال تناول ملعقة صغيرة منه على الريق، فإنّه يقوم بعلاج و دواء اضطرابات القولون ومشاكل وعيوب الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على مادّة تدعى السمسمين، والتي تساعد على حرق الدهون وتخفيض الوزن.


أضرار زيت السمسم

قد تحدث الآثار الجانبية السلبية لزيت السمسم في حالة واحدة فقط، وهي أن يتم المبالغة في تناوله، فقد يصاب الشخص بعسر في الهضم، ويؤدّي إلى النفخة والإمساك، أو قد يليّن المعدة بشكل كبير، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بالإسهال.