كيف استخدم زيت الزيتون

كيف استخدم زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أقدم وأشهر الزيوت التي تستخدم للشعر وللبشرة، ويعود ذلك للفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها، ويبقى محافظاً على رائحته ولونه، فلا يتغير مع مرور الوقت، ويمتصه الجلد بشكل سريع جداً، ويتغلغل جيداً في مسامات الجسم، فهو مستخلص من الشجرة المباركة، التي تم ذكرها بالقرآن الكريم، وكان الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- يدهن نفسه في زيت الزيتون، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق ووسائل استخدام زيت الزيتون.


استخدامات زيت الزيتون

للشعر

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفيدة للشعر بشكل كبير جداً، فيعمل على تقوية وتنمية جذور الشعر وتغذيته، وتطويله بوقت قصير جداً، ويعالج تساقط الشعر، ويقلل من القشرة فيه، كما أنّ الاستمرار على استخدامه من شأنه أن يقضي على القشرة تماماً.


طرق ووصفات لتطويل الشعر

  • نخلط كوباً من زيت الزيتون مع بيضة واحدة، حتى نحصل على خليط متماسك، وندهن به أطراف الشعر، ونتركه لمدة ساعة كاملة، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • نمزج ملعقتين من زيت الزيتون، وبيضة واحدة، وكوباً من الحليب، حتى نحصل على خليط متجانس، ونضعه على الشعر من الأعلى إلى الأسفل، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.


طرق ووصفات علاج و دواء تساقط الشعر

  • نضع في وعاء عشرة فصوص من الثومة، وكوبين من زيت الزيتون، ونتركهم لمدة أسبوعين متتاليين، ثم ندلك به فروة الرأس بشكل دائري، ونتركه مدة ساعة كاملة، ونغسله بعدها بالماء والشامبو جيداً.
  • نخلط حبتين من الموزالمهروس، وملعقتين من زيت الزيتون، وملعقتين من زيت جوز الهند، حتى نحصل على خليط متماسك، وندهنه على فروة الرأس لمدة ساعتين، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو جيداً.


للبشرة

يمتلك زيت الزيتون القدرة على علاج و دواء مشاكل وعيوب البشرة، ويقوم بمعالجة مشاكل وعيوب التجاعيد، كما أنه يصنع طبقة واقية لحماية الجلد من العوامل الخارجية مثل، الشمس، والرطوبة.


طرق ووصفات لتبيض الوجه

  • نخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي، وملعقة كبيرة من الفازلين أو الجليسرين، وملعقة كبيرة من الخميرة المذابة في فنجان من الحليب السائل الدافئ، وملعقة صغيرة من الدقيق الأبيض، ونفرك بها البشرة المراد الانتهاء والتخلص من التجاعيد فيها، بشكل دائري لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء الدافئ.
  • نمزج ملعقة كبيرة من النشا، وملعقة من زيت الزيتون النقي، وملعقة صغيرة من الماء، حتى نحصل على خليط كريمي، ونضعه على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم نغسلة بالماء الدافئ.