العلاج و دواء بزيت الزيتون

العلاج و دواء بزيت الزيتون

زيت الزيتون

عرفت شجرة الزيتون منذ آلاف السنين بفوائدها الطبية والعلاجية العديدة، حيث عملت الحضارات المختلفة التي قامت على حوض البحر الأبيض المتوسط على استخدام أوراق هذه الشجرة والزيت المستخرج من ثمارها في تضميد الجروح الطب البديل، ومع تطور العلم وطرق ووسائل البحث تم الكشف عن العديد من الفوائد العلاجية لزيت الزيتون.


العلاج و دواء زيت الزيتون

  • الإمساك: يساعد زيت الزيتون على الانتهاء والتخلص من حالات الإمساك الشديدة وذلك من خلال شرب فنجان منه بشكل يومي لحين الانتهاء والتخلص من الإمساك، كما يمكن للحوامل استخدام زيت الزيتون في علاج و دواء الإمساك كبديل آمن عن أدوية الإمساك التي قد تضر بالجنين.
  • ارتفاع الكولسترول: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الأحماض الدهنية التي تعمل على التقليل من مستويات الكولسترول في الدم والحفاظ عليها ضمن الطبيعي، كما يمكن استبدال الزيوت المهدرجة والغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون الصحي مقارنةً بها.
  • ضغط الدم المرتفع: يمكن إضافة زيت الزيتون إلى وجبات الطعام اليومية بكميات كبيرة دون الخوف من تأثيره السلبي على ضغط الدم، حيث أكدت الدراسات ضرورة تناول زيت الزيتون للمصابين بضغط الدم المرتفع نظراً إلى دوره الفعال في خفض ضغط الدم، كما يغني تناول زيت الزيتون بانتظام عن تناول جرعة أو أكثر من الدواء المعالج لضغط الدم.
  • مرض السكري: يؤكد الباحثون على ضرورة تناول زيت الزيتون وغيره من الزيوت غير المشبعة بشكل يومي، وذلك لما يقدمه من فائدة كبيرة لهم في منع حدوث حالات تصلب الشرايين المصاحبة لمرض السكر.
  • التهابات المفاصل وهشاشة العظام: كشف بعض الدراسات الحديثة عن قدرة زيت الزيتون على الانتهاء والتخلص من آلام المفاصل الناتج عن احتكاك العظام مع بعضها البعض، بالإضافة إلى علاج و دواء هشاشة العظام وزيادة صلابتها، وذلك من خلال تناول جرعات بسيطة من زيت الزيتون عن طريق الفم.
  • بعض أنواع السرطانات: تشير الدراسات إلى إن إضافة زيت الزيتون بشكل منتظم إلى النظام الغذائي يقي من سرطان المبيض وسرطان الثدي، بالإضافة إلى دوره الفعل في الوقاية من سرطانات القولون والمستقيم.
  • بعض مشاكل وعيوب الجلد: يستخدم زيت الزيتون كعلاج و دواء موضعي لبعض المشاكل وعيوب التي تصيب الجلد ومنها عدوى الخميرة والصدفية والأكزيما وسعفة الجلد، وذلك من خلال مزج زيت الزيتون مع العسل وشمعه ودهن المزيج على الجلد مع الحرص على تناول واستخدام المراهم والأدوية التي يصفها الطبيب، كما يقلل زيت الزيتون من علامات و دلائل تمدد الجلد التي تحدث، بسبب الحمل من خلال مزجه من مطحون فيتامين إي.