طريقة استخراج زيت جوز الهند

طريقة استخراج زيت جوز الهند

جوز الهند

جوز الهند أو ما يعرف أيضاً بـ "النارجيل"، نوع من أنواع الفواكه الاستوائيّة التي تنمو على الشاطئ، ومن فصيلة النخيل، وتوجد أشجارها بكثرة في الوطن العربيّ، لا سيّما سلطنة عُمان. تعتبر أشجار جوز الهند من أقدم أشجار العالم والتي كانت منذ القدم مصدراً غذائيّاً للكثير من الناس، وقد استفادوا من ثمار جوز الهند في الكثير من الأمور، وكذلك من خشب الأشجار، ومن زيت هذه الثمار كذلك.


تعتبر دولة إندونيسيا الدولة الأولى في العالم من حيث إنتاج وتصدير جوز الهند، تليها الفلبين، ثمّ الهند، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على طريقة الحصول على زيت جوز الهند، وعلى طريقة تحضيره يدويّاً في المنزل.


زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو نوع من أهمّ أنواع زيوت الطعام، والذي يتم استخراجه من ثمار جوز الهند الناضج، وله استخدامات عديدة في عدّة مجالات؛ سواء في الغذاء، أو في الصناعة، أو في الدواء، وهذا الزيت يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدسمة المشبعة، وبالتالي فإنّه بطيء التأكسد، ويدوم فترة زمنيّة طويلة.


يتمّ إنتاج زيت جوز الهند بعدّة طرق ووسائل تقليديّة، إمّا باستخدام مطحنة يديرها الثوم، وقد تمّ تطوير صناعته واستخراجه بطرق ووسائل كيميائيّة لتسهيل ذلك، كطريقة التجفيف، وطريقة الترطيب، وعملية التجفيف تتمّ بفصل لب الثمرة عن القشرة ثمّ تجفّف على نار عالية، أو بأشعة الشمس الحارّة، وبعد تجفيف الثمرة جيّداً يتم الضغط عليها بمذيبات ممّا ينتج لدينا هذا النوع من الزيت، والذي يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف.


طريقة استخراج زيت جوز الهند منزليّاً

بالطبع نعلم أنّ العمليات الكيميائيّة التي تخضع لها الثمار يكون لها تأثيراً سلبيّاً عليها، ولذلك فإن كانت هناك طريقة سهلة وبسيطه للحصول على زيت جوز الهند يدوياً، عليك بذلك للحصول على أكبر فائدة مرجوّة منه، وإليك هذه الطريقة:

  • قطعي ثمرة جوز الهند إلى نصفين، ثمّ قشّريها واستخرجي اللبّ الأبيض منها.
  • ابشري اللب الأبيض إلى أجزاء صغيرة جدّاً وناعمة، ثمّ ضعيها في وعاء زجاجيّ.
  • اغلي كمية من الماء المعدنيّ النقيّ، ثمّ اسكبيه على جوز الهند المبشور.
  • قلبي الخليط بالملعقة حتى تبرد، وتصبح دافئة.
  • اعصري الخليط بيدك إلى أن يصبح شبيهاً باللّبن.
  • اتركي الخليط في الوعاء الزجاجيّ في الثلاجة لمدّة يوم كامل، ستلاحظين بعد ذلك أنّ الماء استقرت في الأسفل، وأنّ الزيت في الأعلى، استخرجيه ثمّ احفظيه في إناء محكم الإغلاق لحين الاستخدام.