تعرف ما هو زيت اللافندر

تعرف ما هو زيت اللافندر

نبات اللافندر ( الخزامى ) هو نبات عشبي من الفصيلة الهليونية ، تمتاز بجمال لون أوراقها الزرقاء البنفسجية ، تزهر الخزامى في شهري يوليو و يونيو ، نستعمل من هذه النبتة أزهارها المعمّرة ، كان يسمى نبات اللافندر قديماً ( بعشب الحب ) ، و هو من النباتات الأكثر شعبية بين الناس .

و أهم ما يميّز نبتة اللافندر زيتها العطري الذي يستخرج من زهورها ، و هو زيت عديم اللون ، له القدرة على الذوبان في الماء ، ميزته بأنه زيت ذو رائحة عطرية ، يستخدم في صناعة العطور ؛ لاحتوائه على زيت مركزّ . و يدخل زيت اللافندر في بعض الأدوية و المواد التجميلية . و ( الخزامى الإنجليزي ) يتميز برائحة عطرية قوية مميزة ؛ لأنه يعيش في أماكن تسقط عليها أشعة الشمس باستمرار .

و لزيت اللافندر فوائد طبية كثيرة ، فهو له قدرة كبيرة في قتل البكتيريا ، ويعمل ايضاً كمادة مطهّرة للجسم . كما و يساعد زيت اللافندر في تهدئة تشنجنات المعدة ، و آلام البطن ، و يساهم في تحسين عملية الهضم ، و يخلّص الجسم من الغازات و يخفف من حدة الإمساك .

يساعد زيت اللافندر في منح الشخص الاسترخاء و مساعدته على النوم ، فيحارب الأرق ، و يساعد على تهدئة الأعصاب . كما يساعد زيت اللافندر في التخيفيف من القلق ، بوضع قطرات صغيرة تحت الأنف .

و يساعد شرب شاي اللافندر في معالجة آلام الرأس و الصداع النصفي ، كما ويعمل زيت اللافندر عند دهنه على الرقبة والرأس ( موضع الألم ) في التخفيف وانقاص من حدة الآلام ومساعدة العضلات على الاسترخاء و الراحة .

و يساعد زيت اللافندر في التخفيف وانقاص من شدة آلام الدورة الشهرية ، لدى دهن قطرات منه أسفل البطن ، و نضع من زيت اللافندر فوق الجروح نقطة أو نقطتين منه ، ليلطف الألم و يحمي الجرح من الجراثيم المتراكمة عليه .

و الجدير بالذكر أن رائحة زيت اللافندر ( الخزامى ) تساعد في طرد الناموس ، بدهن الزيت على الجسم ، فتحميك من لدغات الناموس . ويساعد زيته في التلطيف من لدغات الحشرات .

و يخفف زيت اللافندر من آلام الأذن ، و يقتل الزيت البكتيريا التي تساعد في ظهور حب الشباب ، و يساعد في إدرار البول و التخفيف وانقاص من التهابات المثانة .