تعرف ما هو زيت الخروع

تعرف ما هو زيت الخروع

نبات الخروع هو نبات سام جداً ، فهو نبات شجري من العائلة الفربيونية، أوراقه و بذوره سامة فهي تحتوي على مادة ( ريسين السامة) ، باسثناء الزيت المستخرج منه ، فهو غير سام ، و هو الجزء المستخدم من هذه النباتات ، فـ( 50 % ) من وزن بذرة الخروع ، عبارة عن زيت .

الهند هي الدولة التي تتصدر في بيع زيت الخروع في العالم ، يتبعها دولة الصين ، ثم دولة البرازيل .

عُرف زيت الخروع منذ القدم ، و أوّل من استخدمه المصريون القدماء ، في الحضارة الفرعونية ، و الحضارة الفينيقة ، كما و استخدم زيت الخروع في الحضارات الصينية . و زيت الخروج يحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة .

لزيت الخروع فوائد كثيرة في علاج و دواء بعض الأمراض ، فهو يساعد في علاج و دواء حالات الإمساك ، فهو مشهور بأنه مليّن و مسّهل ، و يساعد في علاج و دواء تلك الالتهابات الناتجة من حالات الإمساك . فهو يستخدم في حالات الإمساك المزمن ، عندما يستعمل المريض أكثر من مُلين ولم ينفع معه ذلك في علاج و دواء حالته ، فيلجأ إلى زيت الخروع و هو سيساعده في الشفاء بإذن الله تعالى .

ويستخدم زيت الخروع في الحفاظ على نضارة البشرة ، و صحة الجلد ، كما يساعد دهن الجسم بزيت الخروع الحفاظ على تحفيز العضلات . كما يحمي الجلد من ظهور التجاعيد .و يساعد في الانتهاء والتخلص من الهالات السوداء تحت العيون .

و يستخدم زيت الخروع مع عصير الليمون في العناية بالبشرة ، فالخليط منهما يمنح الساقين النعومة ،كما يدهن الخليط على البطن ، و أسفل الساقين . كما يستخدم في دهن الأظافر للحفاظ على صلابتها ونعومتها و صحتها .

و يدهن زيت الخروع على البقع الداكنة و السوداء على الجلد ، ويدلك ثلاث مرات يومياً .كما يعالج زيت الخروع الالتهابات و الجروح . و يساعد توجيه بخار زيت الخروع على حب الشباب في الوجه لمدة 20 دقيقة في معالجتها ، مع تدليك الوجه بالزيت ، و غسله عند الإستيقاظ من النوم .

و يعد زيت الخروع علاجاً لأمراض الروماتيزم ، و الالام المفاصل ، و علاجاً لمرض النقرس ، وذلك بدهنه على أماكن الألم ؛ لإحتوائه على حمض الأوليك ، و اللينوليك ، وحمض الريزولينك .

كما يساعد زيت الخروع في علاج و دواء نزلات البرد ، و مرض البواسير ، و يعالج الثآليل و الشامات ، و يعمل على إزالتها . كما يمنح زيت الخروع الشعر الصحة ، والترطيب ، والنعومة ، و يعالج مشاكل وعيوب تقصف الشعر ، وجفافه ، و يعمل على ترطيب فروة الرأس أيضاً .