اعرف نوع شخصيتك

اعرف نوع شخصيتك

الشخصيّة

هناك مَجموعة منَ السلوكيات المُختلفة مِثل (العوامل الجينية، وتجارب الطفولة، ونمط الحياة، والقِيم والمُعتقدات، والقدرات والكفاءات، والذكاء، والعواطف والأحساسيس، وطريقة التفكير، والوقت، والعمل، إلخ...)، والشخصية هيَ عبارة عن مزيج منَ السلوكيات السابقة التي تًحدّد شخصية الإنسان وتميّزه عن غيره.


وتعتبر الشخصية من أهمّ عناصر الإنسان بل هي الإنسان بِحدّ ذاته، والشخص الذي لا يتقيّد بشخصيته ويحاول أن يقلّد الآخرين هو يحاول أن يخسر نفسه ولا يدرِك ذلك، فخسرانِ الشخصية هيَ خُسران الذاتِ والحياة، وهناك طرق ووسائل مُختلفة يمكن كشفِ الشخصية إذا لم تكن معروفة وهذا ما سنقومُ بالتعرّفِ عليه من خلال هذا المقال.


كيف تعرف نوع شخصيتك

هناك خمسة أنواع من الشخصيات الرئيسية وهي:

  • الشخصية الواقعيّة : هذهِ الشخصية تؤمِن كثيراً بالأقدار التي وضَعها الله وأنّ الحياة لها نهاية لا محالَ مِنها، وتبدأ هذهِ الشخصية بالتّعاملِ مَع الحقائق على أنّها لا تتغيّر وتؤمِن بأنّها عليها مواجهة الحياة مهما كانت صَعبة، والشخص الذي يتّصف بالواقعيّة دائماً يغلب عليه الحزن والرزانة في الكلام وذلك نابع منَ الصعوبات التي واجَهها في الحياة والحقائق المُكتشفة والتي دائماً تكون مؤلمة.
  • الشخصية الخيالية: هذه الشخصية مميّزة جداً ويتّصف صاحبها بالقدرةِ على جعلِ الخيال صورة واقعيّة، ودائماً الحلم هُوَ الشّاغل الوحيد لهذه الشخصية ومحاولة جعلِ هذا الحلم واقِعاً، ومن ميّزات صاحبِ هذهِ الشخصية هيَ العبقريبة وحبّ المعرفة والتطوّر الذاتي والتفاؤل الكبير، ولكن للأسف هذهِ الشخصية لا تستطيع أن تتكيّف مع الواقع ومشكلاته.
  • الشخصية المثاليّة : هذه الشخصية تؤمن أنّ لديها حقوقاً وواجبات، ولا تحاول أبداً أن تخترق القوانين مَهما كانَ السبب، ودائماً يحاول صاحب هذهِ الشخصيّة أن يبني عالمهُ الفاضل بنفسه، ولكن سُرعان ما يصطدم بالواقع البعيد كلّ البعد عنِ المثاليّة، ولكن مَع ذلك تتحوّل هذه الشخصية إلى شخصية مثابرة تسعى لتحقيق هدف الحياة الفاضلة.
  • الشخصية الاندفاعيّة: هذه الشخصيّة تتميّز بروح المُغامرة وحبّ التجربة، ويؤمِن صاحبُ هذهِ الشخصيّة أنه قد يخسر كلّ شيء نتيجةِ لحظة اندفاع ومغامرة ويعرف أنّه غير نادِم على ما ذهب ولا يبكي عليه، وهذه الشخصية محسودة جداً.
  • الشخصية الدكتاتوريّة: هذه الشخصية تتّصف بحبّ السيطرة وفرضِ الرأي والتحكّم بحياةِ الآخرين، ومن صفاتِ صاحب هذهِ الشخصية القوّة والقَسوة فِي التعاملِ مع الآخرين، والمُشكلة الوحيدة لهذهِ الشخصية هي غياب الديمقراطيّة ومشاورةِ الآخرين التي تجعل منها غير مَحبوبة ومكروهة.
  • يُمكن الإجابة على مجموعة من الإختبارات التي تحتوي على أسئلة يتم من خلالها كشفِ الشخصيّة، وهذه الاختبارات موجودة على الإنترنت فقط تحتاج إلى الالبحث عن (اختبار كشف الشخصية).