تعرف على ما هى صفات الشخصية القوية

تعرف على ما هى صفات الشخصية القوية

الشخصية البشرية، أو بالإنجليزية (Human Personality): هي مجموعة من الصفات والمشاعر التي تظهر على شخصٍ معين، وتميزه عن غيره من الأشخاص، ويُضَاف إليها المواقف التي يُبْديها، والتصرفات التي يقوم بها. وفي العادة لا يَتَفَرَّدُ الإنسان ويتميز بكل العناصر التي تتكون منها شخصيته، فقد يشترك معه فردٌ آخر في شيءٍ منها.


إن دراسة شخصية الإنسان وأقسامها وعناصرها هي إحدى المباحث المهمة في علم النفس، فقد تطرق ووسائل علماء النفس قديمًا وحديثًا إلى هذا المبحث، وقاموا بدراسته، وتحليله، وإشباعه، وقد قسَّمُوا شخصية الإنسان إلى عدة أقسام، وبنوا كل قسمٍ منها على اعتبارات معينة.


ومن أشهر الأقسام التي وضعها علماء النفس للشخصية البشرية:

  • الشخصية القوية.
  • الشخصية الضعيفة.

  • القسمان السابقان هما على طرفي نقيض، فصاحب الشخصية القوية يتميز بخصائص طرق ووصفات مختلفة ومناقضة للخصائص والصفات التي يتميز بها صاحب الشخصية الضعيفة.


    لا شك أن كل إنسان يرغب بأن تكون شخصيته قوية، ويكره أن تكون ضعيفة، فالشخصية القوية هي من أهم وسائل النجاح في الحياة العملية والاجتماعية، فالشخص الناجح عمليًا واجتماعيًا لا بد أن تكون شخصيته قوية، فالشخصية القوية لها أهمية وفائدة كبيرة في مسيرة الحياة. أما الشخصية الضعيفة، فلا يوجد من يرغب بها، فهي من ما هى اسباب الفشل في الحياة العملية والاجتماعية، وهي السبب في الكثير من المشاكل وعيوب النفسية التي تصيب الإنسان.


    والشخصية القوية ليست كما يتوهم بعض الناس أن صاحبها يتميز بالعنف، والشدة، والغِلْظة، والانفعال، والتهور، والحماس الزائد، والصراخ! وإنتعرف على ما هى على العكس تمامًا، فصاحب الشخصية القوية يتميز بالهدوء، والتأني، والرفق، واللين، والسيطرة على النفس، والأخلاق الفاضلة الحميدة، وحسن التعامل مع الناس، ويتميز أيضًا بالحكمة، وحسن التصرف في مختلف المواقف التي يتعرض لها، أما الذي يتميز بالعنف، والشدة، والغلظة، والانفعال، والتهور، والحماس الزائد، والصراخ، فهو صاحب شخصية ضعيفة، وليس صاحب شخصية قوية؛ لأنه لم يلجأ إلى هذه الأساليب إلا لضعف شخصيته، وعدم قدرته على ضبط نفسه، وعدم تحليه بالأخلاق الفاضلة، وعدم قدرته على التعامل مع الناس بأسلوبٍ حسنٍ ولين.


    من الصفات الأخرى التي يتميز بها صاحب الشخصية القوية: الثقة بالنفس، فلا شك أن الثقة بالنفس هي من أهم ما يتميز به صاحب الشخصية القوية، والثقة بالنفس تعني ثقة الإنسان وإيمانه بقدراته وإمكاناته، بحيث يكون مؤمنًا وواثقًا تمامًا أنه قادر على فعل شيء معين، أو تحقيق هدف معين، والوصول إلى غاية معينة، وكل ذلك في حدود استطاعته.