كيف احلل شخصيتي

كيف احلل شخصيتي

مفهوم وتعريف ومعنى الشخصية

كل إنسان يتحدّد سلوكهُ بحسب الشخصية التي يعيش بداخلها والمعاني التي يحملها ، فالشخصية هي مزيج من نماذج العاطفة الموجودةِ فيه ، والمبادئ والقيم التي يندرج تحتها الإنسان لتجعل منهُ شخص يختلف على الآخرين ، فلو كان الإنسان لا يحاول التقليد ومزج الشخصية الموجودة في داخلهِ لكان كلّ إنسان يحمل شخصية تختلف عن الآخرين ، فالشخصيّة هي التي تحدّد الإنسان وتجعله مختلف عن الآخرين .


كيف تحلّل شخصيتك

هناك بعض الأمور والتي تمّت دراستها لمعرفة سلوك الإنسان لكي يتم تحديد شخصيّتهُ والتي تجعلهُ متميّزاً عن الآخرين ، ولكن هناك أمور ثابتة وتندرج تحتها الشخصيّة الرئيسيّة للإنسان كأن يكون شخص طيّب أو حزين أو ضعيف أو قوي وما الى ذلك ، وهذه الصفات هي :

  • الذي يهتم بأدق التفاصيل : هناك أشخاص يهتمّون بأدق التفاصيل مثل اللبس والكلام والأفعال ، فهذه الشخصيّات هي شخصيّات صادقة لا تعرف الخداع ولا تحب أن يخدع بها ، لأنّ هذه الشخصيات تهمّها الجوهر وليس الى الأمور الأخرى .
  • سريع الغضب : هناك أشخاص ينفعلون بسرعة ويغضبون بسرعة ، فهذه الشخصيات هي بالحقيقة ضعيفة جدّاً وتحاول أن تخفي الضعف بالغضب فهي على الأغلب شخصيّات كاذبة وغير صادقة .
  • كثيرون الضحك : هذه الشخصيات هي الأكثر بروز من الآخرين لضحكاتهم الصاخبة والعالية ، فتتّصف هذه الشخصيات والتي تخفي حزنها الموجود وراء ضحكاتها فهي شخصيّات حزينة جدّاً ودائماً يبحثون على الفرح لكي ينسوا أحزانهم .
  • الشخصيات الهادئة (قليلة الغضب والإنفعال) : هي شخصيات راقية جدّاً في تعاملها مع الآخرين ويتّصفون بالرّكازة ، فهي شخصيات محبوبة لدى الجميع لأنّها لا تنفعل وتهتم بمشاعر الآخرين وعدم جرحهم .
  • الذي يتحمّل الآخرين (كلام الآخرين) : هذه الشخصيات تتحمّل تصرّف الآخرين وسذاجتهم وكلامهم فهي شخصيّة صبورة جدّاً وحكيمة جدّاً ، فيجب أن يحذر الشخص نفاذ صبرهم لأنّهم قد تحمّلوا بما فيه الكفاية .
  • المتكبّر (من يراهُ متكبّر) : تتّصف هذه الشخصيّة بالكمال وهي شخصيّة كاملة لأنّهم يتصرّفون بعقولهم ويغار منهم الآخرين لأنّها كاملة .
  • الحاسد : هذه الشخصيّة هي شخصيات حقودة وهي ناقصة العقل والتفكير ، فهي شخصيات يجب الإبتعاد عنها لعدم وجود الراحة عند التعامل معها .
  • الشخصيّة المهتمّة (دائم السؤال) : يتّصفون هؤلاء الأشخاص بالإحساس العالي وهم أشخاص حنونين جدّاً ، فهي من اجمل وافضل الشخصيات التي يحبّونها الناس لوجود الثقة في التعامل معهم .
  • المتوتّر : هم أشخاص يتوتّرون عند رؤية من يحبّون ، وتكون هذه الشخصيات خائنة بطبعها وهذا التوتّر ينبع من خوف إكتشاف الخيانة الموجودة عندهُ .

كيف تصبح وتكون أنت

سؤال من الأسئلة التي أحبّ أن أطرحها على نفسي ومن الأسئلة التي أسألها لنفسي دائماً ، لكي تكون نفسك يجب أن لا تقارن نفسك بأحد لأنّكَ سوف تظلمها وأيضاً يجب أن تحدّد شخصيّتك من إهتماماتك والأفعال التي تفعلها ، ويجب أن تقرأ الكثير والكثير لكي تنمّي عقلك وتفكيرك فالشخصيّة تتحدّد بوعي العقل والفكر وطبيعة القلب الموجود عندهُ ، دائماً لا تتحدّى سوى ذاتك ونفسك وتجبرها على ما تريد وليس ما تحب ، قوّة الشخصيّة تأتي من قوّة مبادئك في الحياة وفهم تفاصيل الحياة ودورك من هذه الدنيا .