كيف اكتشف شخصيتي

كيف اكتشف شخصيتي

من سنة الحياه أننا خلقنا نختلف في صفات كثيرة ، في اللون والهيئة والأحجام ، وكذلك في الشخصي ، فهذا شيء طبيعي ليُخلق التوازن وتستمر الحياة، فلذلك يجب علينا ان ندرك بأن لكل شخصيه ظروفها المعينة ، وطريقة التعامل معها ، لذلك حَريُ بنا أن نسعى لاكتشاف شخصياتنا لفهمها أولاً من اجل فهم شخصيات الآخرين أيضا .

الشخصيات كما يُصنفها علم النفس ، لها أنواع كثيرة ، تختلف بصفاتها ، فمنها تجد :-

  • شخصية سيكوباتية : هي شخصية إجراميه ، لا تشعر بتأنيب الضمير في إلحاق الاذى للآخرين ، كأنه حجر على هيئة إنسان ، لذلك اصحاب هذه الشخصية يوظفون في السجون والأماكن التي تحتاج إلى قسوة بلا رحمة .
  • شخصية فصامية : هذه الشخصية تُفهم بالخطأ على انها شخصية باردة ، ينتابها الجمود ولا تشعر بشيء ، ولكن في الحقيقه هذه الشخصية تُعرف بالأفعال لا بالأقوال ، فعند وقوع الفعل تتحرك هذه الشخصية لمواجهة الموقف .

  • شخصية مازوخية : تميل دائماً إلى تحقير الذات ، ولا تشعر بقيمتها ، وتحب أن أحد يحقرها .
  • شخصية هيسترية : أكثر مايقال عنها إنها شخصية تحب الظهور ، والاندفاع في كل الامور ، لا تهدأ ابداً ، وتفكيرها سطحي جداً .

  • شخصية حدية : هي صاحبة المزاج العالي كما يقولون ، في كل ساعة وساعة تجده في حال جديد ومزاج جديد .
  • شخصية مكتبرة : يقال عنها شخصية نرجسية ، ينتابها الغرور والكبرياء وتحب أن تعلو على الناس .
  • شخصية إعتمادية : للوهلة الاولى عند النظر إليه تظنه أنه فاشل بسبب حب مساعدة الغير له ، لكنه ينقصه فقط الثقة بالنفس ، وإنما يكمن بداخله الطاقة لفعل الاشياء .
  • شخصية إدمانية :  تُحب الادمان على الأشياء ، هواها أولاً واخيراً ، وقد تتخلى عن اشياء مقابل متعتها الادمانية .

وأيضا تستطيع معرفة شخصيتك من خلال طريقة نومه ، فطرق ووسائل النوم كثيرة كما فسرها علماء النفس كالأتي :-

  • النوم على الجنب مع تجميع الاطراف

صعب من الخارج لين في الداخل ، يأخذ بعض الوقت للشخص الذي ينام بهذه الوضعيه للإنفتاح إلى أشخاص جدد ، ولكنه عادة مايدخل حالة من الإسترخاء بعد فترة وجيزة . هذه الوضعية في النوم هي الأكثر شيوعاً.

41% من الناس ، وهي أكثر بمرتين عند النساء مقارنة بالرجال .

  • وضعية جذع الشجره ، النوم عامودياً والأطراف بجانبي الجسم

تقول الدراسات أن ثلاثة في كل عشر أشخاص ينامون بهذه الوضعية وهي النوم بشكل مستقيم مع وضع الأطراف إلى الجانبين يتمتع اصحاب هذه الوضعيه بشخصية جامدة غير مرنة في التفكير ، اي بمعنى آخر متشبث في رأيه وعنيد

  • وضعية المطارد ، النوم عامودياً ومد اليدين إلى الأمام

تمثل وضعية المطارد مايقارب 25% من وضعيات النوم التي يستعملها النائمين ، وهي تكون يمد اليدين اثناء النوم إلى الأمام ، وكأن الشخص يطارد شيئاً ، الأمر الذي يفسره خبراء لغة الجسد بأن الشخص يحاول مطاردة أحلامه ، وتعني أن الشخص يريد الكثير من الحياة ، وهو مستعد للذهاب وراء أحلامه والحوصل عليها بكلتا يديه .

  • وضعية الجندي ، النوم على الظهر مع مد الذراعين ملتصقتين

وضعية الجندي يفضلها مايقارب 8% من الناس وهي تكون بالنوم على الظهر مع مد الذراعين ملتصقتين بإستقامة الجسم . شخصية هذه الوضعية شخصيه رزينة مطمئنة هادئهةومتحفظة بسيطة تهتم بمحيطها وتضع معايير دقيقة للغاية سواء لها او للآخرين ممن يحيطون بها .

  • وضعية السقوط الحر ، النوم بتوجيه الوجه إلى الأسفل ومد الذراعين

هناك 17% من الناس ينامون في وضعية السقوط الحر وهو النوم والوجه يتجه نحو الاسفل ومد الذراعين او احتضان الوسادة . يفسر خبراء لغة الجسد هذه الوضعية بالرغبة في التمسك في الحياه وبأنهم يشعرون بالوحدة ، وكأن الحياة تجري أمامهم وهم يحاولون التعلق بها من دون أن يتمكنو من السيطرة على ماسيحدث لاحقاً .

لذلك إذا اردت أن تكتشف شخصيتك ، انظر إلى أفعالك ولاحظها جيداً ، وقارنها بينها وبين ماذُكر في علم النفس في تصنيف الأشخاص ، وسوف تجد ضالتك بالتأكيد .