تعرف على ما هى عاصمة جزر فارو

تعرف على ما هى عاصمة جزر فارو

جزر فارو، أو بالإنجليزيّة (Faroe Islands): هي مجموعة جزر قريبة من بعضها البعض، تقع على الحدود التي تفصل بين البحر النرويجي، والمحيط الأطلسي الشمالي، وتسمّى جزر فارو في اللغة الإنجليزية: (Faroe Islands)، وتسمّى في اللغة الفاروية: (F?royar)، وتسمّى في اللغة الدنماركية: (Faer?erne). وجزر فارو ليست دولة مستقلة تمامًا، وإنما تتبع للدنمارك، ولكنّها تتمتع بحكمٍ ذاتي.


تحتلّ جزر فارو موقعًا بحريًّا متوسطًا؛ فهي تقع تقريبًا في منتصف المسافة الممتدّة بين النرويج وآيسلندا؛ حيث تبعد عن سواحل النرويج الجنوبية الغربية أكثر من (600) كيلو متر، وتبعد عن سواحل آيسلندا الجنوبيّة الشرقية أكثر من (400) كيلو متر، وتبعد عن السواحل الشماليّة للجزيرة البريطانية، أو سواحل إسكتلندا الشمالية - أكثر من (350) كيلو متر.


إنّ عاصمة جزر فارو، وأكبر مدينة فيها، هي مدينة توشهافن، وتسمّى هذه المدينة في اللغة الفارويّة: (T?rshavn)، ويُكْتب اسم هذه المدينة في اللغة الإنجليزية كما يُكْتب في اللغة الفاروية، ولكن يُكْتب في اللغة الدنماركية على نحوٍ مختلف قليلًا وهو: (Thorshavn).


ومدينة توشهافن هي العاصمة المركزيّة في جزر فارو؛ فهي مركز جزر فارو الإداري، والسياسي، والاقتصادي، والمالي، والثقافي، ففيها يوجد مقرّ الحكومة، وتقع فيها المؤسّسات الرئيسيّة في الدولة، وتوجد فيها المؤسسات المالية والاقتصاديّة المهمة.


تقع مدينة توشهافن في جزيرة ستريموي، وهذه الجزيرة هي أكبر جزيرة في أرخبيل فارو من حيث المساحة، ومن حيث عدد السكّان، ومن حيث الكثافة السكانية، وتقع مدينة توشهافن بالنسبة إلى هذه الجزيرة في الجهة الجنوبية، وهي مدينة ساحلية، حيث تقع في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للجزيرة، فهي تحتلّ قسمًا من الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة ستريموي.


تمتدّ مدينة توشهافن على مساحة تقدّر بنحو: (172.9) كيلو مترًا مربّعًا، أو: (66.8) ميلًا مربّعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة توشهافن عن مستوى سطح البحر: (24) مترًا، أو (79) قدمًا. ومدينة توشهافن هي أكبر مدينة في جزيرة ستريموي، وفي جزر فارو من حيث عدد السكّان؛ حيث يتجاوز عدد السكان فيها (12) ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م: (12,410) نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 25 % تقريبًا من المجموع الكلي لسكان جزر فارو، والّذي يبلغ: (49,709) نسمة حسب تقديرات عام 2013م.


وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة توشهافن، فإنّها تعدّ أكبر مدينة في جزر فارو من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: (77) نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربّع، أو: (186) نسمة في كلّ ميل مربع.