تعرف ما هو عدد دول قارة إفريقيا

تعرف ما هو عدد دول قارة إفريقيا

قارة إفريقيا هي واحدة من قارات العالم القديم التي استوطن بها الإنسان في مراحل حياته الأولى فإذا كانت الزراعة هي بداية انتقال الإنسان من حياة التنقل والترحال إلى حالة الاستقرار وبناء المدن ومن ثم ظهور المدن و الأنظمة وتطور التجارة فإن قارة إفريقيا تعتبر مهد الحضارات القديمة، وعند القول قارات العالم القديم نعني قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا كون بقية القارات قد تم اكتشافها بالصدفة هذا ولم يكن يعرف الإنسان بوجودها وإنما جاء اكتشافها أثناء محاولة الرحالة الالبحث عن طرق ووسائل بحرية تصل ما بين أوروبا وجنوب شرق آسيا.


إنّ طبيعة تكوين قارة إفريقيا الطبيعي بهضابها وسهولها وأنهارها وموقعها الفلكي جعل منها قارة فريدة بخصائصها الطبيعية والمناخية، يتمثل في قارة إفريقيا عدة أقاليم مناخية بسبب موقعها الفلكي إذ تمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب.


من الجنوب والشمال توجد فيها أكبر صحاري العالم وهي الصحراء الكبرى ذات الأمطار القليلة أ والنادرة والحرارة المرتفعة وفي وسط القارة يتمثل المناخ المعتدل ذ والأمطار الشتوية والحرارة المعتدلة وفي الجنوب يسود المناخ الاستوائي الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة على مدار العام مع أمطار دائمة، إنّ تنوع المناخ يعطي هذه القارة تنوع الغطاء النباتي السائد. هذا الواقع لقارة إفريقيا جعل منها قارة ذات قيمة اقتصاديةٍ كبيرة في المجال الزراعي كما أنه يتوفر بها ثروات معدنية عديدة.


على الرغم من هذه الميزات إلا أنه لم يتم استثمارها بشكل جيد مما جعل شعوب هذه القارة من أفقر شعوب العالم.


تقع قارة إفريقيا وسط الماء فيحيط بها بحار ومحيطات أصبح لها أهمية وفائدة تجارية على مستوى العالم، فمن جهة الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق البحر الأحمر والمحيط الهندي ومن الغرب المحيط الأطلسي وتتصل بقارة آسيا بمناطق برية وهي سيناء وقد سميت بالقارة السوداء نسبة إلى لون البشرة لسكانها إذ يغلب على سكانها اللون الأسود.


يسكن في هذه القارة 783.5 مليون نسمة يتوزعون 54 دولة تختلف فيما بينها من حيث عدد السكان والمساحة لكن جميع دول هذه القارة خضعت للاستعمار الغربي وترك الاستعمار آثاراً سيئةً في نفوس السكان ولم تعمل الدول المستعمرة على تطوير هذه الدول بل كان هدفها استغلال خيراتها ومواردها الطبيعية فقط.


أسماء الدول التي تتكون منها قارة إفريقيا

الجزائر، انغولا، بنين، يوتسوتا، وركينتا، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، إفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، ساحل العاج، الكنغ والديمقراطي، جيبوتي، مصر، غينيا الاستوائية، أريتيريا، أثيوبيا، الغابون، غاميينا، غانا، غينيا بيساو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، المغرب، موزمبيق، نامينيا، النيجر، الكنغو، رواندا، ساوتومي، السنغال، سيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، جنوب السودان، السودان، تنزانيا، توغو، تونس، أوغندا، زامبيا، زمبابوي، كينيا وسوازيلاند .