تعرف على ما هى قارة اسيا

تعرف على ما هى قارة اسيا

يعود أصل كلمة آسيا إلى اللغة اليونانية القديمة ، حيث تعني ( شرق ) ، وقد أطلق هيرودوت اسم آسيا قاصداً بها الأناضول قبل الميلاد بـ 440 عاماً .


يقع معظم قارة آسيا في النصف الشرقي والشمالي من الكرة الأرضية ، وهي أكبر قارات العالم مساحةً ، إذ تشكّل 8.7 % من مساحة اليابسة ، وتعتبر الأكثر في عدد السكان ، إذ يبلغ 4.150 مليار نسمة .


يحدّها المحيط الهادي من الشرق، والمحيط الهندي في الجنوب ، والمحيط المتجمد الشمالي من جهة الشمال ، أما من جهة الغرب فتحدها قارة أوروبا وقارة أفريقيا .


تحوي قارة آسيا ، كدول معترف فيها ، 48 دولة ، ويضاف إليها 4 دول تعتبر شبه مستقلة ، وقد تمّ تقسيم قارة آسيا إلى ستة أجزاء أو مناطق اصطلاحية ، تطلق على مجموعة معيّنة من الدول ، تكون حسب موقعها ومكانها من القارة .


يعتبر الجغرافيين أنّ قارّة آسيا وقارة أوروبا غير منفصلتين عن بعضهما البعض ، إذ لا يوجد ما يفصل بينهما بشكل مادي ملحوظ ، ليعتبر أحدّ الجغرافيين وهو ( باري كونليف ) بأنّ قارة أوروبا تعرف على ما هى إلاّ زائدة غربية لقارة آسيا ، ويرى ذلك على اعتبار أنّ أوروبا تشكّل ما يعرف بشبه جزيرة شمالية غربية للكتلة التي تعرف باسم قارة ( أوراسيا ) ، أو ما يعرف أيضاً باسم ( الأفرو – أوراسيا ) .


ويرى علماء الجغرافيا أن قارات العالم الثلاثة القديمة ( آسيا ، أوروبا ، أفريقيا ) ، تعرف على ما هى إلاّ كتلة أرضيّة واحدة ، تتشارك فيما بينها بما يعرف بالجرف القاري الواحد ، وإنّ آسيا في معظمها تتربّع على قمة البليت الأوراسي ، لتلتصق بالبليت الهندي والعربي من ناحية الجنوب ، مع جزء سيبيريا الشرقي ، الذي يعرف بـ ( شرق سلسلة شيرسيكي ) الموجود على البليت الشمالي لأمريكا .


وبسبب اتساع مساحة الأرضي الآسيوية وتنوّعها ، فإنّ ملامح قارة آسيا تبدو غير واضحة ، لنجد بعض الأجزاء منها تعرف على أنها ( الشرق الأوسط ، تركيا ، وسط آسيا ، روسيا ، الهند ) ... وغيرها ، وكل هذه المسمّيات قد أطلقتها بعد الحرب العالمية الثانية الولايات المتحدة الأمريكيّة ، لذلك نجد الآن أن إطلاق كلمة آسيا تكون محدّدة للمناطق الواقعة على المحيط الهادي ، ويُشار إلى أستراليا أحياناً وأوقيانوسيا على أنّها ضمن آسيا ، إلاّ أنها لا تعتبر كذلك .


تتنوّع الثقافات والبيئات في آسيا ، لنراها مختلفة من مكان إلى آخر ، بحسب وضع البلاد الاقتصادية والاجتماعية والعرقية أيضاً ، إضافة إلى علاقات كل بلد التاريخية فيما بينها ومع الجوار .


لنجد التبادلات التجارية الداخلية والخارجية ، مرتبطة بشكل كبير مع دول هذه القارة عبر التاريخ وحتى الآن ، وطرق ووسائل الملاحة ناشطة في أغلب بلدانها .


تتنوّع التقاليد والعادات الاجتماعية تبعاً لكل منطقة منها ، وخاصّة لاختلاف الأديان والعبادات والطقوس المتّبعة في كل بلد أو منطقة .


وقد حملت الكثير من الإناث اسم آسيا ، ويقصد بذلك المعنى ( شروق الشمس ) ، حيث تبقى قارة آسيا هي بوابة الشرق وعراقة التاريخ .