كيف تتكون الجزر

كيف تتكون الجزر

الجزر : وهي قطعة من اليابسة مرتفعة عن المناطق البحريّة المجاورة لها محاطة من جميع الإتّجهات بالمياه ، ويترواح حجمها بعض مترات ،وقد سميت جزيرة بسبب إنقطاعه عن الأرض ، وتختلف الجزر تبعاً للعوامل التي تؤدّي إلى تكوينها ، وهي ذات مساحات كبيرة .

تنقسم الجزر إلى ثلاث أجزاء :

1.جزر قاريّة : وهي الجزر المتصلّة مع مجموعه من القارات القريبة منها ، ولها عدّة أنواع ( جزر رفرفية - جزر أقواس - جزر النحت ) وتنفصل هذه القارّات عن بعضها البعض بقنوات عميقة ومن الأمثلة عليها ( جرينلاند المتصلة مع جزيرة سايبل ) المتصلّتان مع أمريكا الشمالية ، وهناك نوع من جزر القارّات ينشأ من تصدّع صفائح القارّات ويسمّى (الجزر القارية الدقيقة ) ومن الأمثلة عليها (جزيرة مدغشقر).

2.الجزر النهريّة : هي الجزر التي تتكوّن بسبب ترسّب الحصى والرّمل والبقايا الحيوانيّة في الأنهار في نقطة معينة وتتكون هذه الجزر في الأنهار الكبيرة ، وهناك جزر مؤقتة تزول مع الوقت وجزر دائمة مثل (الزمالك) .

3.الجزر البركانيّة : هي الجزر التي تتكوّن إثر الثوران البركاني في المحيطات والتي تكون على شكل مخروطات أو جزر بركانيّة وتكون بارزة على على سطح المحيط ومع عوامل التّعرية والإمتداد لقمم المخروط ينتج تكوّن الجزر المميّزة التي تتّصف بإستواء سطحها

أنواع جزرالبراكين  :

1.الجزر التي تتكون عند مناطق الأنزلاق البركاني وتكون على شكل صفيحة فوق أخرى ومن الأمثلة عليها ( المحيط الهادئ) .

2.الجزر التي تتكوّن عند الحدود التباعديّة اللّوحيّة ومن الأمثلة عليها ( جزير آيسلندا في المحيط الأطلسي ) .

3.الجزر التي تتكوّن عند البقع الساخنة البركانية ومع مرور الزمن تتآكل هذه الجزر مكونة الجبال البحرية ومثال عليها (جبال الأمبراطور البحرية) .

علاقة النباتات والحيوانات بالجزر : هناك معابر بين الجزر والقارّات نتيجة دراسة الحيوان والنّبات في تلك الجزر ، وتكثر الحياة الحيوانيّة والنباتيّة في جزر القارّات وتقل في جزر المحيطات ومن أنواع الحياة الحيوانيّة التي تعيش في جزر المحيطات هي الطيور والحشرات.