تعرف على ما هى الجزيرة

تعرف على ما هى الجزيرة

الجزيرة ، هي قطعة من اليابسة ، تكون المياه محيطة بها من كل الاتجاهات ، وقد تكون بحجم عدّة مترات مربّعة ، وقد تصل أحياناً لمساحات كبيرة تشكّل دولاتٍ ، ولكنّها ليست كبيرة الحجم ليطلق عليها اسم قارّة .

يأتي معنى الجزيرة في اللغة العربيّة على أنها ( قطع ) و ( صرم ) ، وقد سمّيت جزيرة بسبب انقطاعها عن الأرض .

* تقسيمات الجزر :

اهتمّ الجغرافيّين بدراسة الجزر ، وقاموا بتقسيمها إلى ثلاثة أنواع أو أقسام ، إضافة إلى وجود أقسام فرعيّة من هذه التقسيمات :

1- الجزر القاريّة : وهي دائماً ما تكون جزء من القارّات ، أيّ متّصلة ومرتبطة بالقارات من خلال رصيفٍ قارّي ، أو مجاورة للقارة ، كجزيرتي جرينلان وسابيل المتّصلتين بقارة أميركا الشماليّة ، وجزيرتي جاوة وسومطرة المتّصلتين بقارة آسيا ، ولا ننسى جزيرة صقلية المجاورة لقارة أوروبا . وهناك نوع يُقال له ( الجزر الدقيقة القاريّة ) ، وهي من النوع الذي نشأ نتيجة لتصدّع في الصفائح القاريّة ، وكان مثال على هذه الجزر جزيرة مدغشقر ، وأيضاً جزر سيشل .

2- الجزر النهريّة : وتشكّلت بسبب ترسّب حمولة مياه الأنهار في موقع معيّن ، خلال أزمنة عدّة ، من حصى ورمل وبقايا حيويّة ، وخير مثال عليها في نهر النيل جزيرة الزمالك ، ولكن بعض هذه الجزر النهريّة قد تزول بفعل التغيّر في سرعة تيّار النهر .

3- الجزر البركانيّة : وهذه الجزر قد ظهرت وتشكّلت بفعل البراكين ، ولها عدّة أنواع :

4- منها ما ظهر بفعل البراكين التي وقعت عند أماكن الانزلاق التكتوني لأحدى الصفائح فوق الأخرى ، كجزيرتي ماريانا وتونجا في المحيط الهادي ، وأيضاً جزر ساندويتش الجنوبية في المحيط الأطلسي .

5- منها ما ينتج بسبب الصدوع المحيطة والتي تنشأ عند ما يسمّى الحدود التباعدية اللوحيّة ، كجزيرتي آيسلندا وجان ماين اللتين تقعان في المحيط الأطلسي .

6- منها تلك الجزرالتي تشكلت فوق ما يسمّى (البقع الساخنة البركانيّة) ، ومعظم هذه الجزر تتآكل ، وبعد ملايين السنين تغرق في الماء ، مشكّلة جبالاً بحريّة ، ومثال عليها (جزر هاواي) كاملة ، حيث تؤدّي حركة الصفائح لتكوين أجزاء من اليابسة ، تتشكل على هيئة خطوط متّجهة الى حيث البقع الساخنة .

7- ومنها ما يدعى بالشعاب الحلقيّة ، حيث تكوّنت على الجزر البركانيّة الغارقة في المحيط شعاباً مرجانيّة ، لتنمو وتشكّل جزيرةً كاملة ، ومثال عليها على المحيط الأطلسي جزر بورا بورا ، وعلى المحيط الهندي جزر المالديف .

* أهم الجزر في العالم وأشهرها :

( جاوه ، قبرص ، جربة ، مالطا ، الكناري ، كريت ، البحرين ، أرواد ، مايناو ) وغيرها الكثير .