شبه جزيرة العرب

شبه جزيرة العرب

يعد الموقع الجغرافي أحد أهم المقومات الطبيعية بالنسبة للدولة ، فالموقع الاستراتيجي يمنح الدولة مكانة مرموقة ، وأهمية وفائدة كبرى بين باقي الدول المحيطة ، لآنه يؤثر على التواصل الحضاري بين الدول ببعضها ، فبالتأكيد الدول التي تقع على هامش الخريطة ليست كالدول التي تحتل المناطق الوسطى المركزية ، والتي تطل على الطرق ووسائل التجارية المختلفة ، وشبه الجزيرة العربية من أقدم المناطق التي عرفها العرب ، واشتهروا بالتواجد فيها ، فهي سميت بالجزيرة لآنها تحيط بها المياه من ثلاث جوانب ، ولكنها أيضا سميت بشبه الجزيرة لأن مناخها العام صحراوي ، ولا يشبه مناخ الجزر اطلاقا ، وحديثنا اليوم سيدور عن شبه جزيرة العرب ، والمدن التي تضمها هذه الجزيرة .

شبه الجزيرة العربية :- تعد شبه الجزيرة العربية من أكبر المناطق العربية توسعاً في المساحة ، فهي تتألف من مجموعة كبيرة من المدن العربية ، وتعتبر الأهم على مستوى العالم من حيث تغير المناخ ، وتعدد المقدرات البيئية فيها .

دول شبه الجزيرة العربية :

المملكة العربية : حيث تحتل القسم الأكبر من شبه جزيرة العربيه ، تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتعد موطناً للعديد من الحضارات ، ومهداً للديانات السماوية ، فالمملكة العربية السعودية تعتبر المزار الأهم ، والأكبر على مستوى العالم ، الذي يحج إليه الناس من كل فج وصوب ، في كل عام ، حتى أولئك الذين لا ينطقون العربية ، ولكن يشهدوا بالدين الإسلامي ، وتعد المملكة من أهم المعاقل لأهل السنة ، لذلك تجد أن أعين الشيعة تتجه نحوها بإستمرار، حاكم المملكة العربية السعودية هو الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود .

الكويت : سميت بالكويت نسبة لتصغير الكوت وهي المكان الذي يخزن فيه الأسلحة، وتعد الكويت منفذا طبيعيا لشمال شرقي جزيرة العرب، حاكم الكويت هو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح .

البحرين : تتألف البحرين من مجموعة من الجزر التي تقع في مياه الخليج العربي ، منها جزيرة البحرين وهي أكبرها، حاكم البحرين هو الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة .

قطر : هي عبارة عن شبه جزيرة ، وتعتبر من أصغر الدول في شبه الجزيرة العربية ، ولا يمكن أن نغض الطرف على دور قطر في الأحداث الجارية على الساحة السياسية ، فهي تعد الطرف الأكبر في دعم الإخوان المسلمين في مصر ، وفلسطين ، وسوريا، والأردن ، وحظيت بانتقاد العديد من السياسيين ، لتدخلها المسفر في شؤون البلدان الأخرى ، وتغيرت سياسة الحكم في دولة قطر بعد تولى تميم إبن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الامارات العربية المتحدة : وسميت بذلك نسبة للامارات السبع التي تتألف منها . حاكم الامارت هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

عُمَان : تطل على ثلاث مسطحات مائية و مضيق جبل هرمز ، حاكم دولة عمان هو الرئيس قابوس سعيد .

اليمن : برئاسة علي عبد الله صالح ، وبعد الثورة التي قامت ضد صالح عام 2011 تنازل عن الرئاسة وتولاها الرئيس عبد ربه منصور هادي .