تعرف على ما هى قارات العالم

تعرف على ما هى قارات العالم

القارات



وهي الجزء الذي يشكل اليابسة على كوكب الأرض، وهناك سبع قارات في العالم نعرّفكم على أبرز تفاصيلها في المقال التالي:


إفريقية



الثانية من حيث حجم السكان والمساحة مقارنة مع قارات العالم الأخرى، يفصلها عن قارة أوروبا البحر الأبيض المتوسط، وعن آسيا البحر الأحمر. يعيش فيها حوالي 1 مليار شخص موزّعين على 54 بلداً، يمر في وسطها خط الاستواء ويكون مناخ الدول التي يمر فيها مناخاً مدارياً. أما الجزء الشمالي والجنوبي من إفريقية فهو ذو مناخ معتدل.


القارة القطبية الجنوبية



ثاني أصغر قارة في العالم بعد أستراليا، تقع جنوباً بالنسبة لجميع القارات، وتعد الأقل من حيث السكان، حيث يسكنها حوالي أقل من 5000 نسمة. مناخ القارة القطبية الجنوبية قاسِ البرودة، وتحتوي على عدد قليل من النباتات و الحيوانات، وتغطيها مساحات كبيرة من الأنهار الجليدية.


آسيا



تتقاسم حدودها مع جبال الأورال من الشرق، المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، المحيط الهادي من الغرب والمحيط الهندي من الجنوب. تعد أكبر القارات بما يقرب 9% من مساحة سطح الأرض، والموطن الأكبر للعديد من البشر، بعدد سكان يصل إلى 4.3 مليار. تضم هذه القارة 53 دولة من بينها روسيا وتركيا التي تقع في كل من آسيا وأوروبا. تعد روسيا هي أكبر بلد في آسيا تليها الصين والهند وكازاخستان والمملكة العربية السعودية. تحتوي آسيا على العديد من الحضارات القديمة في العالم بما في ذلك دول الصين واليابان. تشمل آسيا على شبه الجزيرة العربية التي تعد غنية بالنفط، وعلى أكبر الصحاري في العالم، إضافة إلى مراكز التصنيع المهمة كالهند، اليابان وهونغ كونغ.


أستراليا



قارة أستراليا وتشمل دولة أستراليا، دول جزيرة غينيا الجديدة، تسمانيا وسيرام. خلال العصور الجليدية، كانت دولة أستراليا متصلة مع هذه الجزر بجسور برية. تحتوي أستراليا على مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات والكثير منها يعد فريداً من نوعه على مستوى العالم.


أوروبا



واحدة من أصغر القارات، بمساحة تصل إلى 7% من مساحة اليابسة في العالم. ومع ذلك، فهي موطن لحوالي 11? من سكان الأرض، والثانية من حيث اكتظاظها بالسكان. تشمل أوروبا جبال الأورال في روسيا، جزر أيسلندا وصقلية، والعديد من جزر بريطانيا (انجلترا، اسكتلندا، بريطانيا العظمى، أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا).


أمريكا الشمالية




ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان بعد آسيا، إفريقية وأوروبا، تشترك في حدودها مع المحيط الأطلسي من الشرق والمحيط الهادي من الغرب، تشكل نحو 17% من مساحة اليابسة في العالم، وتعد موطناً لحوالي 8% من الناس، حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 529000000 نسمة يعيشون في حوالي 23 دولة مستقلة.


أمريكا الجنوبية



تقع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي، وتضم 12 دولة مستقلة بما في ذلك أكبرها البرازيل ثم الأرجنتين. تأتي أمريكا الجنوبية في المرتبة الرابعة من حيث المساحة والخامسة من حيث عدد السكان. يمر خط الاستواء خلالها لذلك يعد مناخها إستوائياً مع ظروف معتدلة لجنوبها. يعد السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية هم ممن هاجروا جنوباً من أمريكا الشمالية على الرغم من أن غالبية سكانها الحاليين هم من أصول أوروبية. من أهم معالمها الطبيعية هي جبال الأنديز، كما وتعد موطناً للعديد من الحيوانات.


ولمزيد من المعلومات حول قارات العالم وما يميّز كلّاً منها ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي.