من فوائد الزنجبيل

من فوائد الزنجبيل

الزنجبيل

يعدّ الزنجبيل من النباتات العلاجية ويعود ذلك لاحتوائه على الكثير من المركبات والعناصر المهمة في العلاج و دواء منذ وقت قرون طويلة، وفوائده تفوق مضارّه بمستوى كبير، إلّا أنّه كباقي النباتات العلاجية له مضارٌ تظهر عند الإفراط في تناوله.


استخدام الزنجبيل في الطب القديم

اعتمدت الكثير من الشعوب القديمة الزنجبيل كعلاج و دواء طبيعي للأمراض، فقد استخدم الصينيون الزنجبيل لتخفيف وانقاص الآلام المعوية وآثارها على الجسم كالغثيان والإسهال والتقيؤ، ولا ننكر أن الطب الصيني كان وما زال الطب الأكثر توسّعاً في استخدام الأعشاب والنباتات في العلاج، وقد استخدم الأوروبيون الزنجبيل في نطاق واسع في تخفيف الآلام أيضاً، كالتقليل من آلام الدورة الشهرية وتخفيف الصداع كما أنه استُخدم كعلاج و دواء فعال لنزلات البرد.


فوائد الزنجبيل لجسم الإنسان

  • تتمثل فوائد الزنجبيل في علاج و دواء وتقليل الكثير من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على القيمة الغذائية العالية التي تتمثل بوجود العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ككل، وهذه العناصر هي (الكالسيوم، والكربوهيدرات، والألياف، والحديد، والماغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، إضافة إلى البروتين والسيلينيوم)، وهنا نستعرض بعضاً من فوائد الزنجبيل:
  • علاج و دواء لالتهابات الحلق: يغلى الزنجبيل ويشرب دافئاً مع التحلية باستخدام العسل الطبيعي فذلك من شأنه الانتهاء والتخلص من التهاب الحلق والرشح والسعال أيضاً، إضافة إلى إزالة جفاف الحلق.
  • علاج و دواء الغثيان: أكدت العديد من الدراسات على أن الزنجبيل هو خير علاج و دواء للغثيان المصاحب للأمراض الأخرى أو المرافق للدورة الشهرية بسبب احتوائه على فيتامين (ب6)، والزنجبيل علاج و دواء فعال وسريع جداً والسبب هو أنه سريع الامتصاص من قِبل الجسم.
  • الزنجبيل لتخفيف وانقاص الآلام: أظهرت الدراسات أن الزنجبيل علاج و دواء ممتاز كمضاد للالتهابات الأمر الذي يخفف من الآلام التي تصاحب هذه الالتهابات، ويعد أيضاً مسكن عام للآلام بمختلف الجسم.
  • الزنجبيل لعلاج و دواء نزلات البرد: من فوائد الزنجبيل العلاجية هو أنه استخدم في علاج و دواء نزلات البرد التي تسبب النزلات المعوية في الجسم، كما أنه مفيد جداً في علاج و دواء بعض أنواع التسمم الغذائي إذ أنه ذو تأثير ونتائج إيجابي كبير على الجاز الهضمي.
  • الزنجبيل وعلاج و دواء القولون: يستخدم الزنجبيل أيضاً في علاج و دواء القولون، فهو علاج و دواء طبيعي لالتهاب القولون الذي يسبب تهيجات ينتج عنها الغازات والنفخة وعدم الارتياح، فهو طارد للغازات وملين للمعدة والأمعاء.
  • الزنجبيل والتنحيف: يعمل الزنجبيل على الانتهاء والتخلص من الكولسترول في الدم، كما أنه يعمل على حرق الدهون المتكدسة في الجسم، فشربه بانتظام يزيد من حرارة الجسم التي تساعد على حرق الدهون ويقلل من نسبة البروتين الدهني الضار.