قانون محيط متوازي المستطيلات

قانون محيط متوازي المستطيلات

متوازي المستطيلات

متوازي المستطيلات شكلٌ من الأشكال الهندسيّة المنتظمة الشَّكل ويُعرف بالإنجليزيّة باسم Cuboid، الرَّسم الهندسيّ لمتوازي المستطيلات ناتجٌ عن تلاقي ستة مستطيلاتٍ ببعضها البعض، بحيث تُكوِّن مُجسّمًا صلبًا ثلاثيّ الأبعاد، يمتاز متوازي المستطيلات بأنّ له عرضًا وطولًا وارتفاعًا، كما أنّ التقاء كل عمودين ينشأ عنها زاويةٌ قائمةٌ، وتكون فيه الأوجه المتواجهة متطابقة في الطّول والعرض، كما أنّ له أربعًا وعشرين زاويةً وثمانية رؤوسٍ واثني عشر حرفًا.


متوازي المستطيلات أيضًا ينتمي إلى عائلة الموشورات فهو موشور ذو زاويةٍ قائمةٍ، وبما أنّ متوازي المستطيلات يُمثّل هندسيًا بأبعادٍ ثنائيةٍ وثُلاثيةٍ فيمكن أنْ تُحسب له مساحةٌ وحجمٌ ومحيطٌ.


طريقة رسم متوازي المستطيلات

  • ارسم المستطيل الأول؛ ابدأ باستخدام المسطرة برسم عرض المستطيل ليكن عرضه X.
  • عند طرف الخط الذي رسمته ثبت المنقلة عند منتصفها لترسم زاويةً قائمةً، حددّ بالقلم نقطةً عند الزاوية 90° ثُمّ صِلّ ما بين النقطة وطرف الخط المستقيم مسافةً طولها Y، كررّ ما فعلته في الطرف الثاني للخط المستقيم.
  • صِلّ بين العمودين القائمين بخطٍ أفقيٍّ موازٍ للخط المستقيم بذلك تحصل على المستطيل الأول.
  • نصف جميع أضلاع المستطيل باستخدام المسطرة ثُمّ صل بين كل نقطتين متقابلتين بخطٍ خفيفٍ.
  • عند نقطة التلاقي ابدأ برسم مستطيلٍ آخر بنفس أطوال المستطيل الأول وبنفس الطريقة.
  • صل بين كُلِّ حرفين متقابلين بخطٍ غامقٍ للخطوط المشاهدة بالعين وخطٍ خفيفٍ للخطوط المخفية للعين، بذلك نحصل على متوازي مستطيلات.


قانون محيط متوازي المستطيلات

متوازي المستطيلات أحد المُجسمات ثلاثيّة الأبعاد؛ وبما أنّ تعريف ومعنى المُحيط هو الخط أو الخيط الذي يلتف حول الشَّكل ثنائيّ الأبعاد مثل المُربع والمستطيل والدائرة والمُثلث ومتوازي الأضلاع؛ فنستنتج من ذلك بأنّه لا يُمكن حساب محيط لمتوازي المستطيلات مُطلقًا، ويُمكن الاستعاضة عن حساب المُحيط بحساب المساحة الجانبيّة، أي حساب مساحة كل وجهٍ لمتوازي المستطيلات على حدة، كما يُمكن حساب المساحة الكُلية له عن طريق جمع المساحات الجانبيّة إلى بعضها البعض جمعًا جبريًّا، وتكون وحدة المساحة في كلا الحالتين وحدات الطول المُربعة -أي المتر المُربع أو السنتيميتر المُربع وهكذا-.


المساحة الجانبيّة لمتوازي المستطيلات يُمكن حسابها على النَّحو التالي أيضًا:


المساحة الجانبية= محيط القاعدة × الارتفاع


محيط القاعدة= طول القاعدة + عرض القاعدة


المساحة الكُليّة= المساحة الجانبيّة + مجموع مساحتيّ القاعدتين


مجموع مساحتيّ القاعدتين= مساحة القاعدة الأولى + مساحة القاعدة الثانية إن وُجدت


مساحة القاعدة الأولى= الطول × العرض


يجب التنبيه إلى أنْ بعض متوازيات المستطيلات يكون بقاعدةٍ واحدةٍ لذلك يجب مراعاة ذلك عند تطبيق القانون.