تعرف على ما هى سرعة الضوء

تعرف على ما هى سرعة الضوء

إن الطاقة المرئية المشعة التي تراها عين الإنسان أو ما يسمى بالإشعاع الكهرومغناطيسي يسمى الضوء. وهو طيف مركب من الألوان يسمى – أيضاً- الضوء الأبيض. ومصدر الضوء الأساسي على سطح الأرض هو الشمس.


ويقسم الضوء حسب طوله الموجي؛ فالأشعة المرئية طولها الموجي بين 420 إلى 680. أما الأشعة تحت الحمراء أطول الموجات، ويمكن للإنسان رؤيتها ضمن ظروف محددة، والأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الأقصر.


للضوء خاصية مميزة وبارزة تسمى الخاصية المزدوجة؛ فهو يتصرف كجسيمات في بعض الظواهر الطبيعية بينما يسلك في أخرى طبيعية موجبة. وهو ينبعث ويمتص على شكل حزم سميت فوتونات. ومن الظواهر التي تميز الضوء الإنكسار والتداخل والحيود والإنتشار والتشتت والإنعكاس. والطيف المرئي يمتد من اللون البنفسجي إلى اللون الاحمر، والأطوال الموجبة لهذه الأطياف تقاس بوحدات طول صغيرة جداً كالنانوميتر؛ حيث اللون الأحمر له أكبر طول موجي وهو 700 نانوميتر وأقل تردد. أما اللون البنفسجي له أقصر طول موجي وهو 400 نانوميتر، أما الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء فيصعب على الإنسان رؤيتها بالظروف العادية، ولكن بعض الحيوانات تستطيع رؤيتها.


ينتشر الضوء في جميع الإتجاهات على شكل موجات بخطوط مستقيمة، وبسرعة كبيرة جداً، وهي أسرع ما يتحرك في هذا الكون، ولهذه الموجات سعة موجية وطول موجي، وعدد موجي وتردد زاوي، وسرعة موجبة. تقاس السرعة بوحدة م / ث . والسرعة بشكل عام تعرف أنها: المسافة التي يقطعها الجسم بزمن معين. والمتر هو: المسافة التي يقطعها الضوء في زمن قدره 1/300000000 من الثانية. وقد حاول الفيزيائيون بكثرة حساب سرعة الضوء إلى أن تم التوصل أن سرعته 300000000 م/ ث في الفراغ، وهي ثابتة لا تتغير، ولا يمكن لأي جسم الوصول لهذه السرعة، وهناك علم قائم يهتم بدراسة الضوء يسمى علم البصريات. أما سرعة الضوء في الأوساط المادية؛ فتعتمد على خصائص الوسط . وإذا مر الضوء بين وسطين شفافين فإنه يتعرض للإنكسار أو الإنعكاس حسب طبيعة الوسطين . إن سرعة الضوء ثابت فيزيائي، وإذا انتشر الضوء في المواد الشفافة فإن سرعته تقل عنها في الفراغ . وقد أثبت "اينشتاين" في نظريته النسبية أنه لا يوجد جسم يمتلك سرعة تماثل سرعة الضوء أو تزيد عنها. وسرعة الضوء هي الأنسب للقياسات الفلكية. وهناك ما يسمى بالسنة الضوئية وهي وحدة قياس تستخدم لقياس المسافة بين الكواكب وغيرها من المسافات الكبيرة جداً، وتعرف أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة. وغيرها الكثير من المصطلحات المتعلقة بالضوء ؛ كالدقيقة الضوئية .



فسبحان الله تعالى إذ قال: " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَ فِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" .