اغلاق

تعرف ما هو قانون محيط الدائرة

تعرف ما هو قانون محيط الدائرة

مقدمة

الدائرة واحدة من أبسط الأشكال الهندسية على الإطلاق، ومع هذا فالدائرة تعد من أكثر الأشكال الهندسية استعمالاً، فهي من أكثر الأشكال الهندسية تطبيقاً على أرض الواقع لما لها من أهمية وفائدة كبيرة جداً في كافة المجالات. ليس هذا فحسب، بل إن الدائرة هي من ضمن أبرز الأشكال التي تستخدم كافة مصطلحاتها وكافة المفاهيم التي تتعلق بها في المجالات المختلفة، فمثلاً القطاع الدائري يستخدم وبشكل واسع جداً وكبير جداً في مجال تمثيل البيانات والإحصاءات المختلفة والتي تتبع إلى كافة الحقول، وذلك لما لهذه الطريقة من أفضلية كبيرة على باقي طرق ووسائل تمثيل البيانات المختلفة.


الدائرة أصلاً، هي عدد كبير من النقاط التي تدور حول نقطة معينة في مستوى ثنائي الأبعاد، ومن هنا برز العديد من المصطلحات المتعلقة بالدائرة والتي منها – على سبيل المثال مصطلح قطر الدائرة والذي يعني الوتر الذي يصل ما بين نقطتين على محيط الدائرة والذي يمر في مركز الدائرة، إلى جانب ذلك فهناك ما يعرف بنصف القطر وهو القطعة الواصلة بين مركز الدائرة التي يدور المحيط حولها، وبين المحيط، وسمي نصف القطر بهذا الاسم لأن طوله يساوي نصف طول القطر. ومن المصطلحات الهامة من مصطلحات الدائرة ما تم ذكره سابقاً وهو القطاع الدائري والذي يعني تلك المسافة التي تكون محصورة في الدائرة ما بين نصفي قطرين وما بين قوس الدائرة، وقوس الدائرة هو جزء من أجزاء محيطها، وغير ذلك العديد من المصطلحات الهامة والمتعددة.


قوانين الدوائر ( المحيط والمساحة )

من أبرز القوانين التي يتم بها تحليل الدوائر قانوني المحيط والمساحة، أما قانون محيط الدائرة فهو ( 2 * ط ( باي ) * نصف القطر ( نق ) ) و " ط " هي قامة ثابتة من قيم الدائرة وتساوي 3.14، وقد تم إيجادها عن طريق التجربة العملية، حيث أنه تم صنع دوائر من أحبال، وعندما تم تقسيم طول الحبل على طول القطر كانت النتيجة هذه القيمة. وهي قيمة ثابتة في كافة الدوائر. فمثلاً لو كان طول نصف القطر للدائرة يساوي ( 50 سم ) فإن محيط الدائرة يساوي ( 2 * 3.14 * 50 ) ويساوي 314 سم.


القانون الثاني الهام هو قانون مساحة الدائرة والذي يعطى بالعلاقة ( ط * مربع نصف القطر )، فلو كان طول نصف القطر يساوي 10 سم فإن مساحة الدائرة تساوي ( 3.14 * 10 ^ 2 ) وتساوي 314 سنتيمتراً مربعاً.