تعرف ما هو الضغط الجوي

تعرف ما هو الضغط الجوي

الضغط الجوي هو عبارة عن وزن عمود من الهواء على وحدة المساحة، و بالتالي و حسب الوحدات ، فتكون وحدة قياسه هي : نيوتن لكل متر مربع.

من التّعريف أعلاه يتبيّن لنا أنّه كلّما زاد إرتفاع المنطقة التي نقيس بها ذلك الضغط الجوي عن سطح البحر قلت قيمة الضغط المقاسه، والعكس صحيح، حيث انه بزيادة الإرتفاع سيقل حجم ذلك العمود من الهواء و بالتالي سيقل وزنه على وحدة المساحة، حيث أنّ الكثافة ثابتة و حيث أنّ نهاية العمود محددة و معلومة و هي نهاية الغلاف الجوي.

عادةً في نشرات الطقس في المحطات الإذاعية المسموعة و المتلفزة يتم الإشارة إلى قيمة الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر .

يقاس الضغط الجوي بعدّة وحدات و منها : نيوتن لكل متر مربع و تسمى هذه الوحدة أيضاً الباسكال، و كذلك وحدة داين لكل سنتيمتر مربع و تسمى بار.

إنّ تركيبة جسم الإنسان تمكنه من العيش بشكل طبيعي عند مستوى الضغط الطبيعي، أي مستواه عند سطح البحر، و أمّا الضغط الزائد أو الناقص عن الحد الطبيعي فإنّه يسبّب مشاكل وعيوب صحية خطيرة للإنسان، فالإنسان لا يمكنه تحمل نقصان الضغط الناتج عن الإرتفاع لمسافة تزيد 4000 متر فعندها يشعر بالتعب و الدوخة، كما ان أخفض بقعة على الأرض و هي غور الأردن فإنّها تنخفض بمقدار 390 مترا عن سطح البحر، و هي كذلك تسبب مشاكل وعيوب للإنسان غير المتعود فهو يشعر بتسكير مستمر في أذنيه بسبب زيادة الضغط و هو مضطر للتثاؤب أو فتح الفم بشكل كبير من وقت لآخر للتخلص من ذلك الضغط الزائد داخل أذنيه.

تم حساب الضغط عند سطح البحر و قدر بأنه نفس الضغط الذي يحدثه عمود من الزئبق طوله 76 سنتيمتر على السنتيمتر المربع الواحد من مساحة الأرض، و عند توزين عمود الزئبق ذلك فإن وزنه تقريبا يكون 1 كيلوغرام ، أي أنّ الضغط الجوي عند سطح البحر يكون تقريباً 1 كيلوغرام لكل سنتيمتر مربع أو بتحويل الوحدات يكون 10 طن لكل متر مربع.