دوالي الخصية و تأخر الحمل عند الزوجة

دوالي الخصية و تأخر الحمل عند الزوجة

تكرر السؤال و الاستفسار عن ماهية دوالي الخصية و تعرف ما هو علاجه و خاصة ان كثيرا ما يتم تشخيصة عند الالبحث عن اباب تاخر الحمل و يتبين ان فحص السائل المنوي للزوج غير طبيعي و هو سبب لتاخر الحمل عند الزوجة.

تعرف دوالي الخصية بوجود اوعية دموية وريدية متوسعة حول الخصية في كيس الصفن. عادة يبداء في الجهة اليسرى . غالبا ما تكون محسوسة في اعلى كيس الصفن من الخلف فوق الخصية على كل جهة.

تعرف على ما هى الاعراض المصاحبة؟

غالبا يكون دوالي الخصية صامتا بدون اي اعراض . في بعض الحالات النادرة يسبب الم في منطقة الخصية قد يتراوح من الخفيف الى الالم الشديد و قد يكون على شكل ثقل او شد. و تزداد الاعراض و الالم مع المجهود البدني و الوقوف لفترات طويلة فهو اسواء ما يكون في اخر النهار و افضل ما يكون بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح..

ماسبب حصول دوالي الخصية؟

لا نعلم لماذا تتكون هذه الدوالي بشكل اكيد. يعتقد ان المشكلة تنشاء من سؤ نوع جدار الاوردة و هذا على الغالب خلقي, فلا يمكن منعه او التنبؤ به.

تعرف على ما هى المضاعفات؟

دوالي الخصية تسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية و هذا يسبب ضمور في حجم الخصية كما انه يسبب اضطراب في عملية تكوين الحيوانات المنوية و ينتج من ذلك خلل في عدد الحيوانات المنوية المنتجة او نشاطها او تشوهات فيها. من الملاحظ ان هذا لا يحصل في كل الحالات فهذا يعتمد على المخوزن الاولي لعمل الخصية و شد الدوالي و العمر الذي بداء فيه.

كيف يمكن فحص وتشخيص دوالي الخصية؟

من الضروري ان يقوم الشباب و خاصة في الاعمار حول العشرينات ان لا يتاخروا بمراجعة الطبيب في حالة الام الخصية المتكررة او الاحساس باي كتلة زائدة في كيس الصفن. و يمكن للطبيب ان يقوم بالفحص السريري للتعرف على التشخيص.. و من الضروري التثبت من الفحص وتشخيص و عمل صورة الالتراسوند او السونار.

تعرف ما هو العلاج و دواء المناسب؟

العلاج و دواء الوحيد هو الجراحي سواء عن الطرق ووسائل الفتح او المنظار. و اذا تمت العملية عن طريق جراح متمرس فان المضاعفات قليلة. و في بعض الحالات النادرة يعود ظهور الدوالي حتى لو كانت العملية الاولية ناجحة.

هل نضمن تحسن عدد ونشاط الحيوانات المنوية بعد العملية؟

من المهم ان تعلم ان اجراء العملية لا يضمن تحسن فحص السائل المنوي. فقط 20-30% من الحالات تتحسن الامور بعد العملية. و عادة يكون الشباب الاصغر من 30 سنة اكثر من يسفيدوا. اما اذا كان عدد الحيوانات المنوية منخفض جدا ( تحت 5مليون في الملي) او عمر المريض اكبر من 30 سنة فان فرص الاستفادة محدودة جدا.

د. رامي حمزة