متى يظهر الحمل

متى يظهر الحمل

الحمل

يعتبر خبر حمل المرأة من أسعد الأخبار التي ينتظرها الزوجين، وفيها يشتاق كلا الأبوين للحظة التي يرزقا بها بمولود جديد يملي عليهم البيت ضحكا وفرحا وسرور، فما أعظمها وأجملها من لحظة، وقد يستعجلون في معرفة ذلك، فيما إذا تم الحمل أو لم يتم، فتى يبين الحمل؟


متى يظهر الحمل

هناك عدّة طرق ووسائل لبيان وجود حمل أو لا بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وفي الثلث الأول من التلقيح تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب من 3-4 أيام حتى تنقسم ويكون عدد الخلايا فيها من 8-32 خليه، وعندها تبدأ بالتوجه والتحرك إلى الرحم وتصل بعد 72 ساعة أي ثلاث أيام، وعندها تبدأ بالإنغراس في جدار الرحم لتكون أوّل رابط بين الأم والجنين عبر إفراز هرمون الحمل human chorionic gonadotropin، ومن هذه الطرق:

  • انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية هي من أهمّ الأمور التي تحدث لبيان وجود الحمل، ويحدث الانقطاع لمدة أسبوع أو أسبوعين عن موعدها والشعور بالتعب والإرهاق وانتفاخ المعده، فقدان الشهية والشعور بالرغبة في التقيؤ وكثرة معدلات إخراج البول.
  • تحليل الدم: يتم فيه الكشف عن وجود هرمون الحمل human chorionic gonadotropin باستخدام التحليل HCG وعادة ما يتبين ذلك في تحليل الدم من بعد 7-10 ايام من حدوث التلقيح أو الإخصاب.
  • تحليل البول: يقيس وجود هرمون الحمل في البول بمعدل اقل عن 20IUM/L من بعد حدوث التلقيح بحوالي 10-14 أيام .


أعراض أولية لحدوث الحمل

  • الإحساس بتورّم وانتفاخ الثدي وشعور بألم، والإحساس بالإرهاق والإجهاد العصبى الزائد نتيجة زيادة نسبة هرمون الحمل في الجسم.
  • نزول قطرات بسيطة من الدم من المهبل فى خلال الفترة 11-12 يوم بعد تلقيح البويضة، خلال الفترة التي انقعت فيها الدورة.
  • الشهية لبعض الأطعمة وكراهية بعضها والرغبة في أطعمة معينة وقد تنتهي هذا العرض لبعض الأطعمة بعد فترة من الحمل.