فوائد تربية الكلاب

فوائد تربية الكلاب

تعتبر الحيوانات الأليفة نعمة من الخالق على عباده، حيث أن تلك الحيوانات تتواصل مع الإنسان بشكل ودّي ولطيف ما أن لاقت منه المثل. وإن القطط والكلاب أحد أبرز الحيوانات الأليفة التي يرغب الكثير منّا تربيتها في منزله كوّنها تٌضفي جوّاً رائعاً من المرح والحيوية.

ويرى العديد منّا بأن الكلب صديقاً وفيّاً له نظراً لأنه يمتلك حسّاً وذكاءً قويّاً تجاه صاحبه، لذا فإن تربية كلاب منزلية من الأمور الإنسانية الرائعة خاصة بأن الكلب حيوان أليف لا يأذي صاحبه أبداً. فكان لا بدّ لنا من تسليط الضوء على فوائد تربية الكلاب خاصةً وأن الكثيرين يرغبون بذلك. فوائد تربية الكلاب في المنزل:


  • الصحةالبدنية
إن اقتناء كلب في المنزل قد يشجّع صاحبه على ممارسة الرياضة، إذ من المعروف بأن الكلاب تحبّ الجري وهذا مفيد جيّد للصحة. كما أن الكلب رفيق جيد في ممارسة الرياضة سواء كانت الجري أم ركوب الدراجات.


  • الصحة العاطفية
إن امتلاك حيوان أليف في المنزل كالكلب يعمل على الشعور بالأُنس والتقليل من الشعور بالوحدة. فالاكتئاب الناتج عن الجلوس لمدة طويلة في هدوء قاتل ومن غير كلام يمكن أن يؤدي بصاحبه إلى حالة مرضية إلا أن الكلب شريك منزلي جيّد يبثّ جوّاً من المرح.


  • الحراسة
الكلاب إحدى أقوى سبل الحراسة، فوجوده يُشعر صاحب المكان بالأمان. ومن المعروف بأن الكلاب قوية الملاحظة لذا فهي تجيد تمييز الشخص الغريب عن المنزل بسرعة وفي هذا فائدة كبيرة ضد اللصوص.


  • التسلية
الكلاب حيوانات جميلة تجيد تسلية صاحبها، فهي تُضفي جواً من المرح ووالمتعة التي تعود بالسعادة على الشخص من خلال تدريبه على حركات معينة واللعب معاً.


  • المسؤولية
المسؤولية حسّ لا يمكن بلوغه إلا ما إن تمّ تطبيقه، والكلب خير مثال على تعلّم المسؤولية من حيث الرعاية التي يمنحها صاحبه إليه. وأخيراً لا يمككنا نكران جميل الكلاب على الكثير من فاقدي نعمة البصر، إذ يعتبرون الخيار الاحسن وأفضل في مساعدتهم والقيام برفقتهم.