طريقة صنع مغناطيس

طريقة صنع مغناطيس

جدول المحتويات

يعتبر المغناطيس أحد الاكتشافات القديمة جداً؛ إذ قام القدماء بمعرفته عن طريق حجارة المغناطيس والّتي كانت تقوم بمغنطة الحديد الخام، وقام الناس من ذلك الوقت باستخدامها لعدّة استخدامات مختلفة؛ حيث ترجع الكتابات الأولى حول المغناطيس إلى اليونانيين والهنديين والصينيين الّذين قاموا بوصف المغناطيس ووصف خصائصه، ومع تطوّر العلم واكتشاف الكهرباء اكتشف العلماء طرقاً أخرى لصناعة المغناطيس عن طريق تمرير التيّار الكهربائي في ملف؛ إذ اكتشفوا أنّ مرور التيّار الكهربائي في الأسلاك يولّد تيّاراً مغناطيسيّاً حولها، واستطاعوا من خلال هذا الاكتشاف الوصول إلى العديد من الاختراعات المختلفة كتوليد الطاقة الكهربائيّة والّتي تعتمد بشكلٍ أساسيّ على المغانط الكهربائيّة.


كما يتمّ صناعة المحرّكات الكهربائيّة أيضاً اعتماداً على المغناطيس، إذ يتكوّن المحرك الكهربائي من مغناطيسين كهربائيين، بحيث يوجد في المحرّك عضوٌ ثابت وآخر متحرك بشكلٍ دوراني، فيمرّ تيار كهربائي في العضو الثابت من المحرك فيولّد مجالاً مغناطيسيّاً، كما يمرّ تيار كهربائيّ في العضو المتحرّك من المحرك فيتولّد فيه مجال مغناطيسي آخر، ويتمّ إيصال الكهرباء إلى العضو المتحرك عن طريق مبادلٍ كهربائي، وعند تولّد المجال المغناطيسي في جزئي المحرك يدور العضو المتحرّك من المحرّك الكهربائي نتيجةً للتّنافر أو التجاذب بين قوى المجال المغناطيسي.


كيفيّة صناعة المغناطيس

يمكن لنا أن نصنع المغناطيس عن طريق اتّباع الطرق وخطوات التالية:

  • نقوم بتحضير المواد اللازمة من أجل صناعة المغناطيس وهي: مسمار حديدي، وسلك نحاسي بطولٍ مناسب ومعزول بشكل خفيف، وبطارية كبيرة الحجم (D-type battery)، ولاصق، وقطع صغيرة حديديّة يمكن تجريب المغناطيس عليها.
  • نقوم بقطع جزءٍ صغير من العزل عن السلك من طرفيه بحوالي بضعة سنتيمترات باستخدام قطّاعة الأسلاك، وذلك من أجل وصل هذه الأجزاء بالبطارية.
  • نقوم بلفّ السلك النحاسي حول المسمار؛ بحيث تكون كلّ لفّة من السلك ملامسة لتلك الّتي تليها حول المسمار، ولكن يجب التأكّد من لفها بالطّريقة الصحيحة، وعدم لفّها بشكلٍ مبالغ به، أو لفّها بطريقة غير مرتّبة؛ لأنّ ذلك سيؤثّر على عمل المغناطيس والمجال المتولّد منه.
  • نقوم بوصل الجزأين غير المعزولين من السلك بأقطاب البطارية، ونقوم بتثبيتهما باستخدام اللاصق، وليس من المهم وصل الأسلاك بالبطارية بترتيبٍ معيّن؛ لأنّ المسمار سيتمغنط بكلتا الحالتين، ولكن الأمر المختلف الّذي سنلاحظه هو سكون أقطاب المغناطيس.
  • بعد اتّباع ما سبق ذكره سيكون المغناطيس جاهزاً، ويمكن استخدامه لجذب الأشياء، ولكن من المهم الانتباه لعدم لمس السلك بشكلٍ مباشر بعد فترة إذ إنّه سيسخن بعد مدّة من وصله بالبطارية.