كيف تحصل الحيوانات على غذائها

كيف تحصل الحيوانات على غذائها

تعتبر المملكة الحيوانية من أكثر الممالك اتساعاً ومن أكثرها حيوية على الأرض. كما أنّ الحيوانات تصنف بحسب طريقة تغذيتها إلى ثلاثة مجموعات رئيسية تكون كالتالي:


طرق ووسائل تصنيف الحيوانات حسب نوع غذائها

الحيوانات العاشبة

هذه المجموعة تحتوي على الحيوانات التي تقتات على النباتات والأعشاب، ويساعدها في اتباعها لهذا النمط الغذائي عدة امور من أهمها الأسنان، حيث أن أسنان هذا النوع من الحيوانات متكيفة ومهيأة مع طبيعة هذا الغذاء فهي قادرة على مضع الأعشاب مضغاً جيداً قبل إرسالة إلى المعدة، حيث أن هذه الأغذية في العادة تحتوي على كميات من الغبار والأتربة، كما وتتكيف هذه الأسنان مع طبيعة الاكل فالحيوانات التي ترعى العشب لها أسنان فادرة على تحمل المضغ الجيد وطول الاستخدام، في حين ان الأنواعه التي تتغذى على الثمار أسنانها تتميز بأنها أسنان قصيرة.


هذه المجموعة تضم أنواع وأصناف الحيوانات التي تعيش على الأعشاب كالماشية بأنواعها من خيول وأغنام وأبقار وغيرها العديد من انواع هذه الحيوانات إضافة إلى انواع الحيوانات البرية المختلفة والمتنوعة والتي تتضمن الجواميس والغزلان والحمر الوحشية كما ان هناك بعض الحيوانات مثل اللافقاريات وتحديداً الرخويات تعيش على الطحالب، وهناك أنواع تتخذ من الأغصان والثمار التي تنمو على الأشجار، حيث أن هذه ومن ضمن هذه الأنواع الفيلة والزرافات والماعز وغيرها.


الحيوانات اللاحمة

وهي الأنواع التي تعتمد على تناول اللحوم في غذائها، حيث أن هذه الأنواع تختلف وتتنوع بين الحيوانات المفترسىة والتي تقوم بافتراس الحيوانات الأخرى وبين الحيوانات التي تمتاز بأحجامها الصغيرة جداً والتي قد تصل إلى درجة الأحجام الميكروسكوبية.


تعتمد الحيوانات المفترسة على الاصطياد كطريقة وسلوك للحصول على الغذاء، متسلحة بعدد من الاجزاء الجسدية والتي تساعدها على أن تمارس هذا الطريقة من طرق ووسائل الحصول على الغذاء، فهي تمتلك المخالب والأنياب وسرعة الحركة والعيون الحادة والسمع القوي، طبعاً ليست جميعها بنفس الدرجة إنما في أغلبها تمتلك هذه الخصائص والمزايا، كما وتستعمل الحيوانات المفترسة أساليب مختلفة من أجل اصطياد الغذاء، فكثير من أنواع الحيوانات الصيادة تعتمد على أسلوب التخمين في افتراس فريستها، وهذا نابع من انها قادة على تخمين أماكن وجود الفرائس، فتترصد لها هناك لتنقض عليها في نهاية المطاف وتفترسها. من أشهر انواع الحيوانات المفترسة الذئب والأسد والفهد والنمر وغيرها العديد من الأنواع المختلفة.


الأنواع الأخرى

حيث تعتمد هذه الأنواع في تغذيتها سواء على اللحوم أو على الأعشاب والنباتات، حيث أنها فادرة على تناول انواع الأطعمة المختلفة وأجسادها مهيأة لذلك أيضاً.