كيف تتكون التربة الزراعية

كيف تتكون التربة الزراعية

تعريف ومعنى التربة

التربة هي ذلك الغلاف الرقيق الهش الذي يُغلِّف القشرة الأرضية ، الذي تكون بفعل تفتت الصخور عبر الزمن ، فالتربة تكونت منذ ملايين السنين ، فحتى تتفتت الصخور و تصبح تربة تحتاج إلى تكرار عمليات التجوية بشكل كبير و ذلك يحتاج إلى ملايين السنين .


أهمية وفائدة التربة

التربة من أهم العوامل المهمة لإستمرار الحياة على سطح الأرض ، فالكثير من الكائنات الدقيقة تعيش في التربة ، و لولا التربة لا يمكننا أن نجد أي نوع من النباتات على سطح الأرض ، و بالتالي لن يكون هنالك أي مصدر لتغذية الحيوانات مما يؤدي إلى موتها ، الذي بدوره سيؤدي إلى نهاية حياة الإنسان الذي يتغذى على النباتات و الحيوانات في آنِ واحد .


مما سبق نستنتج أن أهمية وفائدة التربة تكمن في استخدامها في الزراعة ، فهي الوسط الذي تستطيع أن تمد فيه النباتات جذورها ، لتمتص المواد و العناصر الغذائية المهمة لنموها ، و لكن ليست كل التربة الموجودة على سطح الأرض تصلح للزراعة ، فحتى تكون التربة صالحة للزراعة يجب أن تتوفر فيها جميع العناصر و المعادن و الأملاح المغذية لهذه النباتات ، و كذلك أيضاً يجب أن تكون جيدة التهوية ( أي فيها مسامات ) تسمح بمرور الهواء فيها ، حتى لا تتعفن جذور النباتات .


كذلك يمكن تحسين التربة ، بإضافة بعض المواد الغذائية للتربة ، و ذلك عن طريق خلط التربة بالأسمدة بأنواعها : الكيميائية و الصناعية ، لكن يجب تحديد نوع السماد الذي يناسب التربة حتى لا يؤدي ذلك إلى فساد التربة .


أنواع التربة

و التربة أنواع :

  • التربة الرملية : لونها بني فاتح ، و حبيباتها كبيرة و مفككة ، لا تحتفظ بالماء بسبب كِبر حجم حبيباتها و تفككها .
  • التربة الطينية : لونها بني داكن ، حبيباتها صغيرة و ناعمة جداً ومتماسكة ،و لديها قدرة عالية على الإحتفاظ بالماء.
  • التربة الطينية الرملية : لونها أصفر، حبيباتها متوسطة الحجم ، و هي أقل تماسكاً من التربة الطينية ، لكن لديها القدرة على الإحتفاظ بالماء.


أكثر أنواع التربة ملائمةً للزراعة ؟

احسن وأفضل أنواع التربة التي تلائم الزراعة هي التربة الطينية الرملية ، لكونها و سطاً بين التربة الرملية و التربة الطينية ، فهي قادرة على الإحتفاظ بالماء و في نفس الوقت تستطيع تمرير الهواء إلى جذور النباتات.


أما إذا كانت الأرض التي نود زراعتها ، تربتها رملية ، يمكننا خلط هذه التربة مع القليل من التربة الطينية ، بحيث تكون نسبة التربة الطينية لا تتجاوز 20-30% ، و كذلك الأمر إذا كانت التربة طينية فيمكننا خلطها بالقليل من التربة الرملية ، حتى تصبح التربة ملائمة للزراعة .