تعرف على ما هى وظائف غشاء الخلية

تعرف على ما هى وظائف غشاء الخلية

إن الخلية هي وحدة بناء أجساد الكائنات الحية ووحدة تركيبها ووظيفتها. تقسم الكائنات الحية من حيث عدد خلايا اجسادها الى كائنات حية وحيدة الخلية؛ كالبكتيريا، وهي ابسط انواع الكائنات الحية، وهذه البكتيريا كالبكتيريا الخضراء المزرقة ذاتية التغذية، ومنها غير ذاتي التغدية؛ وهي الرمية والمتطفلة. وهناك كائنات حية عديدة الخلايا؛ اي انها تتكون من عدة خلايا؛ كالخلايا العصبية، والعضلية وخلايا الدم وغيرها. وهي اكثر تعقيداً من الكائنات الحية وحيدة الخلية. والانسان والحيوان والنباتات والفطريات وغيرها امثلة على الكائنات الحية عديدة الخلايا .


والخلية تتكون من كروموسومات، وهي المسؤولة عن التكاثر والانقسام بانواعه، - وايضاً - من نواة وميتوكندريا وجدار خلوي واجسام كولجي في بعضها، وسيتوبلازم وهو سائل شفاف تسبح فيه الاجزاء الداخلية للخلية ، وكذلك تتكون الخلية من غشاء بلازمي وهو غشاء الخلية وهو غشاء رقيق شبه منفذ، يحيط بأجزاء الخلية. ووظيفته تكمن في تمرير المواد الغذائية من الخلية الى خارجها ، ومن الخارج إلى داخلها. وهذه المواد ضرورية للقيام بأنشطتها مثل: الأكسجين اللازم لتنفس الخلية، وهو يدخل من المحيط اليها، ويخرج ثاني أكسيد الكربون عبر الغشاء البلازمي وهو ناتج تنفسها . وهو يفصل الخلية عن خارجها، وينظم دخول المواد وخروجها منها واليها ، ويدعمه الجدار الخلوي من حوله في بعض أنواع الخلايا؛ كالخلايا النباتية. ويتميز الغشاء البلازمي بالخاصية الإختيارية . ويتكون من دهون وبروتينات وغيرها، وهو غشاء ديناميكي وذاك لقابلية مكوناته للحركة وتغيير مكانها .


وهو يحافظ على شكل الخلية واجزاءها، وينظم تبادل المواد من الخلية الى الخارج والعكس. والأهم من ذلك انه يتصل بأجزاء اخرى، لها وظائف مهمة؛ كزيادة مساحة سطح الخلية، وبذلك زيادة الإمتصاص. والمسؤول عن هذه المهمة هي الخميلات المتصلة بالغشاء البلازمي، وكذلك يتصل بالاهداب والاسواط التي تساعدك على الحركة. والجدير بالذكر ان الغشاء البلازمي ليس متماثل التركيب، واجزاؤه تختلف عن بعضها، وهذا يمنحه الكفاءة بالقيام بعمله. والخلية لا تستمر بالعيش اذا تلف غشاؤها .


وغشاء الخلية ينمو مع نمو الخلية، ويتجدد اذا حدث له خرق او تمزق، وهو يحوي بروتينات هامة، لها دور مهم في الخلية. يستطيع الغشاء البلازمي التحور لزيادة سطح الامتصاص، ولالتهام الكائنات الحية الدقيقة التي تهاجم الجسم كما في خلايا الدم البيضاء، وعن طريق الغشاء البلازمي يتم اخراج الماء الزائد عن حاجة الخلية. وتوجد عليه بعض المضخات لبعض العناصر مثل: مضخة الصوديوم- وايضاً- يوجد عليه المنشط الذي يحول الطاقة من شكل لآخر . كما ان المستقبلات التي تساعد على استجابة الخلية للمعلومات التي تستقبلها موجودة عليه.


يتم نقل المواد عبر الغشاء الخلوي عن طريق البروتينات الناقلة الموجودة في الغشاء، ويتم نقلها عن طريق الانتشار البسيط والبلعمة والنقل الفعال وغيرها. ولكل منها خواص معينة؛ ففي الإنتشار البسيط تنتقل المواد الذائبة من التركيز الاعلى الى التركيز الاقل. أما في النقل النشط فيحدث العكس؛ حيث تتنتقل المواد الذائبة من التركيز الأقل إلى التركيز الاعلى، وتحتاج هذه العملية إلى طاقة .


والبلعمة هي مقدرة الغشاء الخلوي على التقعر للداخل لتغمر فيه الجسام الكبيرة. وعن طريق هذه العملية يتم تغدية بعض الكائنات الحية وحيدة الخلية، وادخال المواد الكبيرة التي يصعب ادخالها الى الخلية، وتخليص الجسم من اي كائنات ضارة عن طريق ابتلاعها بواسطة خلايا الدم البيضاء . إن الخلية تقذف مخرجاتها عبر غشائها عن طريق عملية الاخراج الخلوي، وبذلك تتخلص منها . فسبحان الله الخالق اذ خلق فأبدع ، فصدق سبحانه حين قال :"سنريهم آياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق " .