كيف يقاس الطول

كيف يقاس الطول

لم يكن سهلاً أبداً الوصول لوحدات القياس العالمية التي تخص الطول تحديداً، وتمت العديد من الاعتمادات العالمية لكنها لم تفِ بالغرض، وكانت تحيط بها العديد من المشاكل، لكن الإصرار والاستمرار بالبحث ساعد الإنسان للوصول إلى النظام المتري الحالي، تعرف على ما هى هذه المراحل؟ وكيف يتم قياس الطول عامة؟


الذراع كان واحداً من أقدم وحدات القياس المستخدمة في لقياس الطول قديماً، وكان يقصد بالذراع من طرف الإصبع إلى الكوع، وبعد ذلك تم تقسيم هذه الوحدة إلى وحدات أصغر كالقدم، اليد، الإصبع والخطوة، لكن المشكلة كانت باختلاف أحجام الناس التي يترتب عليها كذلك تغيراً في أحجام أذرعها.


في عهد هنري عرف بأن الطول عباره عن المسافة من أنف الملك إلى إبهامه، أما في عهد ريتشارد قلب الأسد لم يكن هناك أي نوع من وحدات القياس، لكن حدد قانون للقياس بأن يكون أي فناء بحجم معين معروف شرط أن يكون من الحديد. في عهد إدوارد تم تحديد عظام زند الملك كمرجعية للقياس وكانت تساوي ثلاثة أقدام، وأن الشبر يساوي ثلاث حبات من الشعير الجاف المستدير، وأن القدم تساوي اثني عشرة إنشاً، كما عرف أيضاً القضيب وهو المسافة لستة عشر رجلاً بقدمهم اليسرى من باب الكنيسة، وأن كل خمسة ونصف من الزنود سيعطي القضيب أيضاً، أما الفدان فكان يعرف بطول أربعة من القضيب وبعرض أربعة أخرى منه.


قامت الجمعية الوطنية الفرنسية قد حددت الطول من دونكيرك في فرنسا إلى برشلونة في إسبانيا، وتم إنشاء شريط متري من البلاتين عام 1799 الذي كان وما زال يعرف بالنظام المتري. تم لاحقاً توقيع اتفاقية من قبل عدد من الدول مع المكتب الدولي للأوزان والمقاييس لاستبدال الشريط المتري بشريط آخر. بدأ العلماء يواجهون مشكلة مع قياس بعض الأطوال أثناء تجاربهم كقياس الأطول الموجية، ليبدأ البحث إلى الوصول بعد ذلك إلى تعريف ومعنى المتر بشكل جديد ومعرفة قيمته. وفيما بعد تم استعمال أشعة الليزر كمعايير للطول، وتم تعريف ومعنى المتر بأنه طول المسار الذي يقطعه الضوء في الفراغ خلال فترة زمنية تساوي 1/299792458 من الثانية الذي استخدم لاحقاً لتطوير أنظمة قياس الطول اعتماداً ذرات الهيليوم والنيون على للوصول إلى المقياس المتري العالمي الحالي.


تتم عمليات قياس الطول باستخدام شريط معدني أو بلاستيكي بحسب المادة المراد قياس طولها، ويعتمد قياس الطول على المتر عامة، الذي يقسم إلى ديسيمتر، سنتيمتر، ملليمتر، و لقياس طول شخص ما نمسك المتر بشكل طولي مستقيم، ونقود بوضع الطرف الذي يشير إلى الرقم واحد من الطرف السفلي للقدم إلى أعلى الرأس، ونقرأ النتيجة التي تظهر عند آخر رقم يصل إلى الرأس ونسجل القيمة. يمكننا تحويل قيم الطول لبعضها البعض كأن نحول المتر الواحد إلى سنتيمتر، علماً بأن المتر الواحد يساوي مئة سنتمتر.