كيف يصنع البلاستيك

كيف يصنع البلاستيك

البلاستيك، أو بالإنجليزية (Plastic): هو عبارة عن مادة يتم تصنيعها من المواد المستخرجة من النفط، وهي (البتروكيماويات). بالإضافة للعديد من المواد الأخرى التي تختلف حسب نوع البلاستيك، حيث يهدف استخدامها إلى المساعدة في تحسين خواص البلاستيك.


ومن المواد الأساسية التي تدخل في صناعة البلاستيك: مادة تسمى بـ (المبلمر)، أو (البوليمر)، وهذه المادة هي عبارة عن سلاسل طويلة من المركبات التي لها كتلة جزيئية كبيرة. والمبلمرات يتم تصنيعها في مصانع البروكيماويات، حيث تقوم تلك المصانع بتحويل البترول الخام إلى هذه المادة بعد إدخاله في عدة مراحل إنتاجية. ومن المواد الأساسية الأخرى التي تستخدم في صناعة البلاستيك: مادة الإيثيلين، وهي إحدى المواد البتروكيماوية، والإيثيلين: هو عبارة عن غاز عضوي. وللاستفادة منه في صناعة البلاستيك، يتم تحويله إلى (بوليمر)، يعرف باسم (البولي إيثيلين، أو البولي إيثين، أو البوليثين)، وهو أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً واستخداماً. كما يمكن أن يمزج الإيثيلين مع البنزين، لإنتاج أحد أنواع البلاستيك المهمة، وهو ما يعرف باسم (البوليستيرين)، الذي يستخدم في الكثير من المجالات.


إن كلمة البلاستيك هي الترجمة الحرفية للكلمة الإنجليزية (Plastic)، وهي كلمة يونانية الأصل، حيث تم اشتقاقها من كلمة يونانية تعني: الشيء القابل للتشكيل والصب. والسبب في اشتقاق تسمية البلاستيك من تلك الكلمة اليونانية: هو أن من أهم خواص البلاستيك: إمكانية وسهولة تشكيله، وصبه في القوالب المخصصة لتصنيعه.


بعد أن يتم إنتاج المادة الأساسية في مصانع البتروكيماويات، وهي مادة (البوليمر)، يتم إضافة بعض المواد الأخرى إليها، والتي تهدف إلى تقويتها وتحسين خصائصها، ويتم بعدها صناعة القوالب التي يوضع فيها المزيج المصهور من تلك المواد التي سبق ذكرها. وبعد أن يتم وضعها، يتم فكها من القوالب، وتشكيلها بالشكل المناسب.


تشتهر في صناعة الخامات البلاستيكية العديد من الدول في العالم، ومنها: الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، والكثير من الدول التي تشتهر بإنتاج البترول، ومنها: دول الخليج العربي، مثل: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة. حيث يبلغ الإنتاج الخليجي من الخامات الأساسية لصناعة البلاستيك أكثر من 25 مليون طن، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 31 مليون طن بحلول عام 2015م، وهذا الإنتاج يشكل تقريباً نسبة 20% من الإنتاج العالمي للخامات البلاستيكية.


ومن الأمور التي يتميز بها البلاستيك: سهولة تشكيله، وقابلية بعض أنواعه لإعادة التدوير، وعزله للكهرباء. ومن عيوبه: أنه صناعته تسبب تلوثاً كبيراً للبيئة، وأنه صعب التحلل، وأن هناك صعوبة كبيرة في الانتهاء والتخلص من المخلفات البلاستكية.