تعرف ما هو سبب الضباب

تعرف ما هو سبب الضباب

تعرف ما هو الضباب

كثيرة هي الظواهر التي نشاهدها على سطح الأرض، و نتعرض لها كل فترة و أخرى فمن هذه الظواهر ما يحدث فجأةً أو ما يكون لها أوقات معينة لحدوثها، و كذلك هنالك البعض من هذه الظواهر ما تظهر في أماكن معينة و لا تظهر في باقي الأماكن أو ما تحدث في جميع الأماكن على الأرض، و بالطبع حتى تحدث أي ظاهرة من هذه الظواهر تتكاتف مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى حدوثها، فلكل ظاهرة مجموعة من العوامل و الما هى اسباب التي تقف خلف ظهورها لنا.

من أكثر الظواهر التي نلاحظ حدوثها هي ظاهرة الضباب، و عادة ما نرى هذه الظاهرة في فصل الشتاء، فتعرف ما هو الضباب.

الضباب هو ظاهرة من إحدى الظواهر الأرضية، و هو عبارة عن تجمع لقطرات الماء التي تبخرت عن سطح الأرض و تكاثفها على مقربة من سطح الأرض، فتشكل هذه القطرات المتكاثفة ما يشبه السحابة، و يؤدي الضباب إلى تدني مدى الرؤية الأفقية و بالتالي إعاقة الرؤية لدينا.

و نلاحظ عادةً بأن الضباب يختفي مع شروق الشمس و ارتفاع درجات الحرارة، كما نلاحظ بأن الضباب أكثر حدوثاً في المدن مقارنةً بالأرياف، و ذلك بسبب التلوث و كثرة الغبار و الشوائب الموجودة في المدن و التي تلتصق بالهواء لتعيق الرؤية.


أنواع الضباب

  • ضباب يابسي : من خلال اسمه نستطيع أن نستنتج بأن هذا النوع من الضباب يحدث فوق اليابسة، و ذلك عند فقدانها درجات الحرارة الإعتيادية و تشكل الرطربة في الجو.
  • ضباب الوديان : كذلك اسم هذا النوع من الضباب يدل على مكان حدوثه، فهو يحدث في الوديان بسبب هبوب رياح باردة من المرتفعات الجبلية إلى الوديان.
  • ضباب البحار : كذلك الأمر بالنسبة لضباب البحار فمن خلال اسمه نستدل على موقع حدوثه، ألا وهو البحر، و يحدث هذا النوع بسبب هبوب تيارات بحرية دافئة باتجاه المناطق الباردة.لكن تعرف على ما هى الما هى اسباب التي تقف خلف ظهور الضباب لدينا؟


حتى يظهر الضباب لا بد من وجود العوامل التالية

  • وجود رطوبة نسبية عالية في الجو، بحيث تصل نسبة هذه الرطوبة إلى 100%.
  • انخفاض درجة الحرارة في المناطق الجبلية، نلاحظ عادة أنّ درجة الحرارة في المناطق الجبلية أدنى من المناطق المنخفضة و بالتالي عند هبوب رياح من المناطق الجبلية إلى المناطق الأخفض منها يتشكّل الضباب.
  • وجود مرتفع جوي مع ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية في الجو.
  • القرب من المسطحات المائية، فكلما كنا أقرب للمسطحات المائية كلما كانت كثافة الضباب المتشكل أعلى.
  • التلوث، في المناطق التي يحدث فيها تلوث نلاحظ أن نسبة الغبار و الشوائب تكون كبيرة، فتعمل هذه الغبار و الشوائب على الإلتصاق بالهواء و بالتالي تشكل الضباب.
  • سرعة الرياح، أي أنّ تشكل الضباب لا يحتاج إلى سرعة رياح عالية.