كيف تصنع الشامبو

كيف تصنع الشامبو

يستخدم الشامبو في الحياة بشكل يومي ،ويحتاج الشخص لاستخدام أنواع مختلفة من الشامبو بالإعنماد على خصائص معينة يتمتع بها نوع الشامبو المستخدم، فقد يرغب البعض باستخدام الشامبو الذي يتناسب ونوع الشعر مثل الشامبو الخاص بالشعر الجاف أو الشامبو الخاص بالشعر الدهني حيث يختلف كلاهما ببعض المكونات التي تميز نوع الشامبو بالنسبة لحالة استخدامه،ومن ناحية أخرى يفضل بعض الأشخاص استخدام الشامبو بالإعتماد على الخصائص العطرية التي يتمتع بها ،حيث تختلف الأنواع المختلفة من الشامبو بالإضافات التي تستخدم للروائح العطرية أثناء التصنيع.


ويتم تصنبع الشامبو باستخدام مجموعة من المواد الكيميائية وبنسب محددة للحصول على المواصفات المطلوبة،حيث تشترك اسهل طريقة تحضير و تصنيع الشامبو ببعض المواد الكيميائية الأساسية التي يحتاجها أي نوع من الأنواع ويتم إضافة مواد محددة للحصول على نوع الشامبو المطلوب والمخصص للهدف المرجو،حيث تتم إضافة بعض المواد التي تضفي الصفة التي تتمتع بها على الشامبو الذي تم تصنيعه،ولا تقتصر هذه الإضافات على المواد الكيميائية فحسب بل من الممكن إضافة بعض المواد الطبيعية التي تمنح الفائدة من خلال تحضير الشامبو بطرق ووسائل مختلفة يتم من خلالها تقليل المحتوى الكيميائي قدر الإمكان.


ويتم تصنيع الشامبو كيميائياً باستخدام مواد كيميائية وتتضمن كل من :


) التكسابون (Texapon "sodium Lauyrl Sulfate) وهي من المنظفات الأيونية [Ionic surfactant]: ويتكون التكسابون بشكل أساسي من الصوديوم والكبريت والكحول ويمثل كل منها دوره الخاص فيه،ويتواجد التكسابون بأشكال مختلفة فيوجد على شكل مادة صلبة(بودرة)وتكون نسبة التكسابون فيه 100% وليس من السهل أن يذوب في الماء،أما النوع الآخر فتكون نسبة التكسابون فيه 70% والباقي ماء وعادة ما يستخدم هذا النوع في صناعة الشامبو بسبب سهولة ذوبانه في الماء،ويوجد ايضاً النوع الثالث الذي يتصف باحتوائه ما نسبته 50% تكسابون والباقي ماء ،أما النوع الأخير فهو يتصف باحتوائه 25%تكسابون والباقي ماء.


) الماء: حيث يستخدمالماء كمذيب"solvent" للتكسابون وتكون نسبته في الشامبو 70%.


) لوراميد (Lauramide ): تتراوح نسبته في الشامبو "0-3%" وتتمثل وظيفته الرئيسية في الزيادة من كثافة الشامبو وكما يعتبر مادة منظفة في الشامبو.


Pearling agent (4: تكون نسبته في الشامبو ما بين 0-3%، يحول الشامبو من سائل صافي إلى مموج حيث يجعل الشامبو مثل السحلب وتستخدم مادة"Nicadol-G" كـمثال على Pearling agent في الشامبو.


5

) P.G(بروبلين جليكول): (.Propylene glycol) حيث يعتبر منعم للشعر ويعمل على إزالة الدهون منه لذلك تكون نسبته في الشامبو قليلة 1-2% أما في الشعر الدهني ترتفع نسبته قليلاً لتصل إلى 2-5%.
Citric acid (6(حمض الستريك): يستخدم لتنعيم الشعر حيث يتم من خلاله التحكم بدرجة حموضة الشامبو .


7

) المواد الحافظة: ويختلف نوع المادة الحافظة المستخدمة على حسب المواد الأخرى المستخدمة.
Allantoin (8: يمنع تقشر الجلد وبالتالي يمنع القشرة في الشعر ولا بد من معرفة أنه يعمل على منع التقشر ولا يعمل على معالجته وتكون نسبته في الشامبو "0-0.1%.
Glyerin (9(جليسيرين): .الجلسرين مرطب للشعر الجاف ويستخدم في الشامبو بنسبة 1-3%.
Lanolin (10(لانولين): تحافظ على رطوبة الشعر وتمنع التبخر وتكون نسبته في الشامبو "1-3%".


11

) الفيتامينات: تستخدم في الشامبو بنسبة قليلة جداً تصل إلى 0.0001%.


P.V.P (12: تمتص الأشعة فوق البنفسجية فتحافظ على الشعر في جميع الظروف"في الاحوال الجوية المختلفةوعند استخدام السشوار.


13

) الملح: .يستحدم ملح NaCl في آخر خطوة من مراحل تصنيع الشامبو حيث بزيد من كثافة الشامبو.


وهكذا يتضح لنا التنوع الكبير في المواد الكيميائية المستخدمة في تحضير الشامبو وذلك للحصول على احسن وأفضل المنتجات.