كيف يعمل الفرن الكهربائي

كيف يعمل الفرن الكهربائي

كيف يعمل الفرن الكهربائي ؟ يسعى الإنسان دائماً إلى تطوير نفسه ، و كذلك تطوير الأدوات التي تخدم مصالحه في حياته اليومية ، مثلاً : منذ قديم الزمان كان الإنسان يستخدم النار كمصدر للتدفئة ، إذ لم تكن المدافئ معروفة في ذلك الوقت ، و كذلك الأمر بالنسبة إلى طهي الطعام ، فالنار كانت أهم مصدر لطهي طعامه ، و من ثم بدأ الإنسان بتطوير أدواته و و آلاته المستخدمة في طهي الطعام ، إلى أن توصل إلى اختراع الأفران .


ففي البداية استخدم الإنسان الأفران الأرضية ، و هي كانت عبارة عن حفرة يتم تسخينها من خلال الحجارة أو الحطام المشتعلة ، لكنها كانت تأخذ وقتاً طويلاً لإنضاج الطعام ، و من ثم استخدم الإنسان الأفران السيراميكية ، و هي عبارة عن حفرة يتم بناءها من الطمي ، أو أي مادة سيراميكية أخرى و يتخذ عدة أشكال تبعاً للحضارة التي تستخدم هذا النوع من الأفران .


و في القرن التاسع عشر ، شاع استخدام أفران الطوب ، و التي هي عبارة عن غرف مصنوعة من الطوب أو الخرسانة أو الطمي ، و كانت تعمل على الفحم و الحطب ، لكن هذه الأفران ما زالت مستخدمة حتى أيامنا هذه ، لكنها تعمل على الغاز الطبيعي أو الكهرباء ، و في عام 1826 توصل المخترع البريطاني جيمس شارب إلى اختراع فرن الغاز ، و توالت التطورات في مجال صناعة الأفران إلى أن توصل الإنسان لصنع فرن الكهرباء ، و من ثم الميكروويف .


لكننا في هذا المقال سنتطرق ووسائل للحديث عن فرن الكهرباء ، ميزاته ، أنواعه ، و طريقة عمله .


أولاً : ميزات الفرن الكهربائي :

يعد الفرن الكهربائي أكثر أماناً من فرن الغاز ، إذ أقصى ما يمكن أن يحدث عند العبث به هو حروق سطحية بسيطة فقط ناتجة عن انبعاث حرارة دون لهب ، و كذلك يمتاز بأن مفاتيح تشغيله بعيدة عن متناول الأطفال ، و أن تأثيره على فاتورة الكهرباء يبدو معقولاً .


ثانياً : أنواع الأفران الكهربائية :

هنالك ثلاثة أنواع لأفران الغاز ، هي :

  • السطحي .
  • الحلزوني .
  • السيراميكي .

ثالثاً : طريقة عمل الفرن الكهربائي :

يحتوي الفرن الكهربائي على منظم حراري (تيرموستات ) - و هو أداة تستخدم للحفاظ على درجة حرارة الجسم داخل حيز معين ، و يحتوي على مقاومة كهربائية تتغير بتغير الحرارة – بحيث يعمل هذا المنظم على تشغيل و ايقاف الفرن ، و كذلك يختار درجة الحرارة التي سيعمل عليها تلقائياً ، لكن قبل ذلك عليك بضبط الإعدادات من خلال العداد الموجود على الفرن ، و أيضاً هنالك أفران أكثر تعقيداً تحتوي على لوحة تحكم تعمل بالكمبيوتر ، مما يتيح لنا مجموعة من أنظمة التشغيل و السمات التي يمكننا استخدامها ؛ كاستخدام مسبار درجة الحرارة لإغلاق الفرن تلقائياً بعد الإنتهاء من عملية الطهي على درجة حرارة معينة.