تعرف على ما هى مراحل تشكل التربة

تعرف على ما هى مراحل تشكل التربة

التربة هي اولى طبقات القشرة الارضية ، وهي عبارة عن مواد ناعمة مفتتة من الصخور تشكلت بفعل عوامل جوية و حيوية وكيميائية ، فهي مزيج من المواد الصخرية التي تكونت بفعل عوامل التجوية والتعرية ، والمواد العضوية الناتجة من تحلل بقايا الكائنات الحية والعضويات التي تغذي التربة ، لذلك تشكل التربة ثروة طبيعية مهمة للحصول على الغذاء بشكل مباشر او غير مباشر .


وتساعد عدة عوامل في تكون التربة ؛ وهي مادة الاصل ، المناخ ، الطبوغرافية ، الكائنات الحية ، الزمن ، حيث تكون مادة الاصل المكونة للتربة عضوية ناتجة عن تحلل بقايا الكائنات الحية ، او معدنية تأتي من الصخور ، فتتفتت وتتفسخ بفعل العوامل المناخية عبر الزمن ، اما الطبوغرافية ، وهي الشكل الظاهري لسطح الارض ، فيساعد درجة انحدار السطح في تشكل التربة ، فكلما كان السطح منحدرا قل امتصاصه للماء و زاد انجراف التربة ، كما تحول الكائنات الحية كالنباتات دون تدفق المياه الجارية .


مراحل تشكل التربة


المرحلة الاولى : وتبدأ بالتفكك الكيميائي والفيزيائي للصخور الاصلية ، بفعل عوامل المناخ ، فتتفتت وتتكسر الصخور المعدنية لاجزاء صغيرة وناعمة ، وتبدأ بالاحجار وفتات الرمل ، وعبر الزمن تتفتت اصغر فأصغر لتصبخ خليط معقد من المعادن والاملاح ، كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم ، واهم العوامل المناخية : الماء ، الهواء ، الرياح ، الثلج ، الجليد ، درجة الحرارة ، ويمكن لجذور النباتات ان تؤثر في تفكيك الصخور .


المرحلة الثانية : في هذه المرحلة تضاف المواد العضوية للفتات المتشكل في المرحلة الاولى ، من خلال تحلل بقايا عضيات الكائنات الحية و الكائنات الميتة و عوامل بيولوجية اخرى ، وتسمى بالدبال لونها اسود .


المرحلة الثالثة : في هذه المرحلة يبدأ الخليط المتشكل بالمرحلتين السابقتين بالهجرة والنقل من خلال الرياح والمواد العالقة في الماء ، مما يؤدي لتشكل انواع متباينة من التربة ، من حيث


- اللون : فتكون الوانها بين الاحمر والاصفر و البني والاسود . - النسيج : ويعتمد على حجم الجسيمات الصخرية والرملية ، واكبر هذه الجسيمات الغرين . - البنية : وهي كل من التربة تسمى طفلات حيث تختلف في شكلها وترتيبها واقطارها . - التركيب الكيميائي : فقد تكون التربة ذات خواص كيميائية او قلوية او متعادلة ، وذلك تبعا لنسبة المواد العناصر المغذية و الاملاح الذائبة في التربة .


هذه المراحل الثلاثة تترابط في نظام بيئي واحد عبر ملايين السنين لتشكل في نهاية المطاف تربة متطورة يمكنها احتواء النباتات والاحياء .