تعرف ما هو شمع البرافين

تعرف ما هو شمع البرافين

إنّ الشموع من المنتجات التي يكثر إستعمالها في مختلف أنحاء العالم لأغراض عدّة، فإمّا تستخدم للإضاءة والإنارة، وتستخدم أيضاً للزينة، وتستخدم كهدايا وتحف وغيرها من الإستعمالات. ويعتبر البرافين أحد أهم أنواع الشموع، وسنتعرّف عليه أكثر في هذا المقال وعلى فوائده وإستخداماته المتعدّدة.


إنّ شمع البرافين هو عبارة عن مزيج وخليط نقيّ من الفحوم الهيدروجينيّة المشبعة والصلبة، وهي تشّكل الألكانات الكيميائيّة، والتي يكون لها وزن جزيئي عالي، وهي يعبر عنها بالصيغة الكيميائيّة (CnH2n+2)، ويتمّ تحضيرها من البترول والنفط والزيت الحجريّ، وقد إكتشفه البريطاني "كارل ريتشنباخ.


إنّ البرافين لا طعم له ولا رائحة، كما أنّه لا يذوب في الماء، وإنّما يتفاعل ويذوب في الأثير، والبنزين، والإسترات، وهي سريعة الإشتعال. لمادّة البرافين إستخدامات عديدة وكثيرة، ومن أهم إستخداماتها استخدامها في تصنيع الشموع، وفي تغطية ورق الشمع والملابس المصنوعة من الشمع، وفي تحضير عينات الأنسجة. كما ويستخدم البرافين أيضاً في سدّ وإغلاق المعلبّات والزجاجات والبرطمانات بإحكام. وهو أيضاً يعتبر وقوداً للمصابيح ومواقد التخييم، كما أنّه يستخدم في مواد العناية بالبشرة، وحمامات الشمع، وأغراض التجميل أيضاً. كما أنّ هذه البرافينات قد تستخدم أحياناً في بعض الأغذية والحلويات لإضفاء اللمعان والإبراق لها، وهي صالحة للأكل لكنها لا تهضم بل تتكسّر ويتخلّص منها الجسم.


كما أنّ البرافين يستخدم بشكل أساس في إعداد الكثير من المستحضرات الطبيّة، والتي تعتبر أساساً للكثير من المراهم والكريمات والكبسولات والمضغوطات. إلّا أنّ إستخدام البرافين في حقن الأنسجة التجميليّة أو التسكينيّة قد يسبّب أوراماً حبيبيّة "أورام البرافين".


عدا عن الإستخدامات السابقة لشمع البرافين، فإنّ صالونات التجميل لا غنى لها عنه، فهو أحد أهمّ المكوّنات الصحيّة التي يجب وجودها واستخدامها في الصالونات، فهو يستخدم في المانيكير والبديكير، كما ويستخدم للعناية بالبشرة من خلال عمل حمامات شموع البرافين والتي تساعد في زيادة نعومة البشرة وتطريتها وإعطاءها ملمسًا جميلاً ورائعاً.


كما أنّ شمع البرافين يستخدم كأحد خيارات العلاج و دواء للكثير من الأمراض، كإلتهابات المفاصل وأمراض الروماتيزم، وهو يساعد أيضاً على الإسترخاء وزيادة تدفق الدم في الجسم. فهو يعمل كمسكن لإلتهابات العظام والمفاصل وآلامهما، خاصّة بعد حالات فكّ الجبس والجبيرة، كما ويعتبر عاملاً مساعداً في حالات الشلل النصفيّ والإعاقة الحركيّة، حيث أنّه يخفّف من آلام العمود الفقريّ وآلام الظهر، ويخفّف من تيّبس المفاصل، ويقلّل التقلّصات العضليّة والإجهادات الناجمة عنها، وهو أيضاً يستخدم في العلاج و دواء الحراريّ المستخدم لعلاج و دواء مشاكل وعيوب العضلات والأوتار.


بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شمع البرافين يستخدم في تليين الجلد وزيادة مرونته، خاصّة لمن يصاب بتصلّب الجلد نتيجة تراكم الكولاجين في الجسم. كما أنّه يستخدم كعلاج و دواء للكثير من الأمراض الجلديّة كالصدفيّة والأكزيما.