تعرف على ما هى درجة غليان الماء

تعرف على ما هى درجة غليان الماء

قال تعالى: " وجعلنا من الماء كل شيء حي ". الماء هو نعمة الله تعالى الكبيرة على الإنسان، وبدونه تنعدم الحياة على سطح الأرض؛ فهو يغطي 70% من الكرة الأرضية ، وهو أساس الحياة عليها. يتكون الماء من ذرة أكسجين وذرة هيدروجين " H2O " ، وله حالات فيزيائية عدة، يتحول من حالة إلى أخرى؛ وهي الصلبة كالثلج، والسائلة، والغازية كالبخار، وهو شفاف لا لون له، ولا طعم ولا رائحة، وهو مذيب جيد لكثير من المركبات؛ كالأملاح وبعض الفيتامينات والأحماض الأمينية، وهو وسط لتفاعلات كثيرة، ووسط ناقل -أيضاً- ، ويساعد على هضم وامتصاص الغذاء.

يغلي الماء عند درجة حرارة 100 س، ويتجمد عند درجة حرارة صفر س، إن عملية تحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة يسمى الذوبان، وتحوله من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة يسمى التجمد، أما تحوله من الحالة الغازية إلى السائلة تسمى تكاثف، والعكس تبخر. وتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الغازية دون المرور بالحالة السائلة تسمى التسامي.

إن للماء خصائص مميزة يميزه عن أي مادة أخرى؛ فجزيئاته تترابط بروابط هيدروجينية قوية تجعل الثلج أقل كثافة من الماء السائل، فيطفو على سطحه. كما أن له ظاهرة تسمى شذوذ الماء؛ إذ إنه يتمدد بارتفاع درجات الحرارة فوق 4 س ككل المواد الأخرى، أما تحت درجة 4 س فيتمدد بدل أن يتقلص فيقل كثافته ويطفو جليداً على وجه الماء، وعند درجة صفر س فيتجمد سطحه، أما الباقي فيبقى سائلاً لمنع موت الكائنات البحرية . أما عن رقمه الهيدروجيني أو درجة حموضته؛ فالماء متعادل كيميائياً فليس حامضياً ولا قاعدياً بل له الرقم الهيدروجيني 7 .

وهو مادة قطبية يذوّب كل مادة قطبية أخرى. وهو موصل للكهرباء وحرارته النوعية مرتفعة، وهذا ما يمنع انخفاض درجات حرارته بسرعة عند برودته بل يحتفظ بحرارته، ويفقدها ببطء شديد .

والغليان يعرف على أنه: درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة ككل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ولكن درجة التبخر تقل عن درجة الغليان؛ فيتحول عندها جزء من المادة إلى غازية. لكن في التبخر يتبخر السطح فقط. ولكي يغلي أو يتبخر السائل؛ فإنه يحتاج إلى حرارة يكتسبها؛ لتتمكن الجزيئات من التحرر عن بعضها، وكسر الروابط بينها . ونقطة غليان الماء هي 100 س او 212 فهرنهايت عند ظروف قياسية، أما إذا ارتفعنا إلى الجبل فإن درجة غليانه تقل بفعل الضغط هناك . وإذا نزلنا عن مستوى سطح البحر فإن درجة غليان الماء تزداد عن درجة مئوية وذلك لزيادة الضغط هناك .