كيف يحدث البرق

كيف يحدث البرق

كيف يحدث البرق

الشتاء من فصول السنة الغامضة الذي يجلب الفرح معه تارةً، وتارةً يأخذنا في حالة من الإكتئاب، ولكنه في كل أحواله يجلب معه العديد من الحالات الغامضة والمخيفة أحياناً، فكثيراً ما نرى في هذا الفصل وخاصةً عندما تسوء الأحوال الجوية ضوءاً ساطعاً يصدر من بين الغيوم ما يلبث أن يظهر فيختفي أو ما يسمى بالبرق، ويتبعه مباشرةً صوت مخيف ومد أوما يسمى بالرعد، فتخطر في بالنا الكثير من الأسئلة حول هاتين الظاهرتين : " لماذا تحدث هاتان الظاهرتان في فصل الشتاء ؟ "، " كيف تحدث هاتان الظاهرتان ؟ "، لكننا في هذا المقال سنخص ظاهرة البرق بالحديث .

تعريف ومعنى البرق

البرق هوذلك الضوء الساطع الذي يظهر بشكل مفاجئ جراء اصطدام سحابتين ببعضهما، بحيث تحمل إحداهما شحنة موجبة والأخرى شحنة سالبة، ونلاحظ حدوث هذه الظاهرة في الأيام التي تسوء فيها الحالة الجوية، ونظراً إلى أن الضوء أسرع من الصوت فإننا نشاهد البرق ثم نسمع صوت الرعد.


أنواع البرق

وهنالك عدة أنواع للبرق، منها : البرق الخرزي، البرق المتقطع، البرق الشريطي، البرق المتفرع، البرق الورقي، البرق الجاف، البرق الحراري، البرق الصاروخي، البرق الموجب، كرة البرق، برق الأقزام، برق النفاثات الزرقاء، برق الأشباح، وأخيراً برق الغلاف الجوي العلوي .

طريقة حدوث البرق

قام العلماء بوضع الكثير من النظريات لتفسير حدوث ظاهرة البرق، ومن أبرز هذه النظريات :

  • نظرية الإستقطاب الميكانيكي : وتفترض هذه النظرية بأنه عندما تتساقط حبات المطر أوالثلج، فإنها تصبح مشحونة ومستقطبة .
  • نظرية الحث الكهروسكوني : تنص هذه النظرية على أن حدوث البرق يطلب سحب عمودي لقطرات الماء، بحيث يحدث لها تبريد شديد ومن ثم تتصادم مع بلورات الثلج لتكون ما يسمى بالبَرد الناعم، وتنتج هذه التصادمات شحنات موجبة عددها قليل يتم نقلها إلى البلورات الثلجية، وشحنات سالبة قليلة العدد يتم شحنها إلى البرد، وبعد ذلك تقوم عملية السحب العموية بسحب القطرات الأخف وزناً إلى أعلى، مما يؤدي إلى تكدس الشحنات الموجبة في تلك الغيمة بشكل متزايد .

  • ومن ثم تعمل الجاذبية على إبقاء البرد السالب الشحنة في منتصف الغيمة أة أسفلها وذلك لأنه الأثقل، مما يؤدي إلى زيادة الشحنة السالبة في البرد، وتبقى عملية الفصل الكهربائي والتراكم متتالية باستمرار، إلى أن تكفي مرحلة الكمون الكهربائي لبدء افراغ البرق من الشحنات، وتظهر عندما تتوزع الشحنات الموجبة والسالبة بشكل قوي بحيث يعملان على تشكيل حقل كهربائي وبالتالي تكوين البرق .