تعرف على ما هى اليوريا

تعرف على ما هى اليوريا

تعرف على ما هى اليوريا



تعتبر اليوريا من المركبات العضوية الكيميائية ويسمى أيضاً بالبوله أو الكربا ميد ويعبر عنه بال CO(NH2)2. تنتج مادة اليوريا عند الكثير من الحيوانات ، وهي تكون بشكل مركب نهائي لعمليات إستقلاب للمركبات الازوتية مثل الاحماض الامينية ، في الدورة الكرباميدية التي تكون في الكبد ، ثم تخرج من الجسم من خلال التبول ، يعتبر اليوريا الصافي من المواد البلورية بلون أبيض وتكون رائحتها تشبه رائحة النشادر ، وهي مادة غير سامة وغير ضارة .


من الناحية التاريخية لمركب اليوريا حيث انه أول مركب يتم إنتاجه بشكل إصطناعي من المواد البدائية اللاعضوية ، وبذلك تم هدم مبدأ القوة الحياتية ، تم إكتشاف اليوريا كمادة وذلك سنة 1773 ميلادي عن طريق هيلار مارين رووٍيلّ Hilaire Rouelle. بالاضافة لذلك كان أول من صنعها هو فريدريش فوولر Friedrich W?hler في عام 1828 من خلال عمليّة تفاعلات كيميائيّة ما بين مادة سيانات البوتاسيوم ومادة سلفات الأمونيوم، من هنا كانت الطريق التي مهدت للكيمياء العضوية كفرع ، بعد أن أثبتت بأن المواد العضوية من الممكن أن يتم إنتاجها من مواد غي عضوية أو غير حية .


مركب اليوريا هي من البلورات التي لا لون لها وتكون جامدة ، ولكنها تذوب في الكحول والماء ، بالرغم من ذلك لا تذوب في الأثير ، وتوجد مادة اليوريا في سوائل النسيج في جميع الحيوانات الفقارية وبعض الحيوانات اللافقارية وتوجد أيضاً بالدم ، وتعتبر اليوريا هي المكون الرئيسي النيتروجيني في البول ، وتعبر النتيجة النهائية لعملية الأيض البروتينية .



ما هى اسباب إرتفاع نسبة اليوريا في الدم



ترجع ما هى اسباب الارتفاع في مركب اليوريا في الدم إلى الما هى اسباب التالية :

1-في حالات الإصابة بالإلتهابات الكلى الحادة والمزمنة.

2-أو قد تزيد نسبتها في الدم في حالات الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

3-تزيد نسبة اليوريا في الدم عند حدوث الإنسداد البولي.

4-وتزيد نسبة اليوريا في حالة الإصابة بمشكلة النزيف المعدي في الأمعاء .

5-وتزيد نسبة اليوريا في الدم في حالة الإصابة بصدمة عصبية وهبوط في الغدة فوق الكلوية.

6-وفي بعض حالات الجفاف ، وذلك بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم . مثل القيء والإسهال الشديد .

7-ومن ما هى اسباب الإرتفاع في نسبة اليوريا في الد م في حالة الاصابة بالتسمم بمادة الزئبق أو بعض الأملاح المعدنية الثقيلة الأخرى.