تعرف ما هو الخس

تعرف ما هو الخس

الخس هو إحدى الخضراوات الورقية التي تم زراعتها بدايةً في مصر ، حيث كانت تستخدم بذوره كسماد للتربة ، فيما بعد اكتشف المصريّون فوائد كثيرة للخس ، لا تقتصر على بذوره فحسب ، بل و قد وجدوا أيضاً فوائد أخرى لا تعد ولا تحصى لأوراقه و ساقه .

انتقل الخس من مصر إلى الدّول الأوروبيّة عبر التّجارات المتبادلة ثم انتشر لكافّة الدّول في العالم ، أُطلقت عليه تسميّات مختلفة عربية و غربية ،ولكن فوائده المتعدّدة متّفق عليها في جميع تلك البلدان التي وصل اليها .

فوائد الخس :

  • تحتوي أوراق الخس الخضراء على نسبه كبيره من عنصر الحديد المهم جداً لمكافحة و علاج و دواء مرضى فقر الدم ، كما و يحتوي الخس على فيتامينات مهمه مثل فيتامين ب و فيتامين سي المهمان جداً لمحاربة فقر الدم و الحفاظ على صحة الجسم .
  • تحتوي أوراق الخس على عنصري الكالسيوم و الفسفور المفيدان بشكل رئيسي لصحة العظام ، ومحاربة مرض هشاشة العظام الناتج عن نقص كبير لعنصر الكالسيوم في جسم المريض .
  • تحتوي أوراق الخس على حمض الفوليك الذي تحتاجه النّساء الحوامل بشكل كبير خلال فترة الحمل ، لمنع فقر الدّم و التشوهات لدى الأجنّة .
  • يحتوي الخس على عناصر السيليكون و الفسفور و الكبريت الضرورية للعناية بالشعر و تحفيز نموه و منع تساقطه ، ايضاً للعنايه بصحة الأظافر و الحد من تكسرها و ضعف نموها .
  • تحتوي أوراق الخس الطازجة و غير الذابله منها على نسبة كبيرة من البروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير لبناء العضلات و لعمليات الأيض .
  • أيضاً ينصح بتناول الخس للتخلّص من الإمساك و المشاكل وعيوب البولية إذ أنّه يحتوي على قدر كبير من الماء ، ويساعد بشكل كبير في إدرار البول و غسل الجسم من الأوساخ .
  • يوصّى بالخس بشكل دائم للأشخاص الذين يتّبعون حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد ، حيث أنّه يحتوي على أقل نسبة من الدهون و السكر ، و بالتالي فقد يشعر الإنسان بالشبع نتيجه تناوله لأوراق الخس دون أن يؤثر ذلك سلباً على اتباعه للحمية الغذائية
  • يستخدم عصير الخس كمرطّب فعّال للبشرة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء و الفيتامينات المهمّة لمعالجة البشره الجافة و المتشققة ، كما يستخدم لعلاج و دواء الدمامل و البثور و حب الشباب .
  • يستخدم الخس كمهدئ للأعصاب بأكل أوراقه الطازجة ، حيث يساعد في الإسترخاء و النوم ، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من الأرق بشكل مستمر .
  • يستخدم الخس عادةً في السلطات كمكون رئيسي يضفي عليها طعماً خاصاً ولوناً جميلاً ، كما و يستخدم لزينة أطباق الطعام المختلفة ، حيث يعطي وجود الخس على مائدة الطعام رونقاً منعشاً و جذاباً .

في حين يعتبر الخس مخزوناً كبيراً جداً للفيتامينات و المعادن المهمه و الضرورية للجسم ، ولكنه من ناحيةٍ أُخرى اذا تم إهمال تخزينه و تبريده بشكل صحيح سوف يفقد فائدته ، مكتسباً بقعاً داكنة و بيكتيريا ضارة للجسم ،حيث يفضل غسل الخس بالماء النظيف و البارد و تخزينه في بيئه باردة لمدة لا تزيد عن أسبوع ، ويفضّل تغطيته بأكياس نايلون بعيداً عن أماكن تخزين الفواكه ، و أكله طازجاً للحصول على أكبر قدر من الفائدة منه .